• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة مستوى المستضد الجنيني السرطاني في الاطفال المصابين بتشوه نمو قحف الرأس ومشروعية انهاء الحمل المبكر

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة مستوى المستضد الجنيني السرطاني في الاطفال المصابين بتشوه نمو قحف الرأس ومشروعية انهاء الحمل المبكر

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date يوليو 29, 2019

   

 

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (مستوى المستضد الجنيني السرطاني في الاطفال المصابين بتشوه نمو قحف الرأس ومشروعية انهاء الحمل المبكر) وتضمنت  الدراسة التي تقدمت بها الطالبة فريال خليفة سلمان  تعريف انعدام الدماغAnencephaly  هو احد انواع التشوهات الخلقية التي تحدث  في الجهاز العصبي  وتحديدا في الانبوب العصبي الذي يفشل في الانغلاق في مرحلة التكوين الجنيني مما يؤدي الى بقاءه مفتوحا فيدعى عندئذ بالأنبوب العصبي المفتوح.

الهدف  من الدراسة هو

1. تحديد مستوى المستضد الجنيني السرطانيCarcinoembryonic Antigen (CEA)  في النساء الحوامل والأجنة المصابة بانعدام الدماغ.

2. تحديد مستوى حامض الفوليك  Folic Acidفي النساء الحوامل و الأجنة المصابة بانعدام الدماغ.

3. تحديد مستوى البروتين الجنيني نوع ألفاAlpha-Fetoprotein (AFP)  في النساء الحوامل و الأجنة المصابة بانعدام الدماغ.

4. بيان التغيرات الوراثية في النساء الحوامل و الأجنة المصابة بانعدام الدماغ.

5. بيان شرعية الأنهاء المبكر للحمل للنساء الحوامل بأجنة مصابة بانعدام الدماغ.

 المستضد السرطاني الجنينيCEA) ) هو بروتين سكري غالبا ما يتم انتاجه بتراكيز عالية اثناء المرحلة الجنينية من قبل خلايا الجهاز الهضمي.

    بينت نتائج الدراسة وجود انخفاض معنوي بالنسية لمستوى المستضد السرطاني الجنيني في مصل الاطفال المصابين بانعدام الدماغ عند )0.05 P< ( مقارنة بمجموعة السيطرة وبينت النتائج ايضا عدم وجود فروق معنوية بالنسبة (CEA) في مصل الامهات الحوامل بأطفال مصابين بانعدام الدماغ مقارنة مع مجموعة السيطرة . اضافة الى ذلك لم تكن هناك فروق معنوية في مستويات البروتين الجنيني نوع الفا (AFP) في مصل الاطفال المصابين مقارنة بالأطفال السليمين ،اما بالنسبة للأمهات فقد بينت النتائج ان مستوى البروتين الجنيني نوع الفا كان مرتفع لديهن بنسبة 100% مقارنة  بمجموعة السيطرة . اما بالنسبة لحامض الفوليك فانه لم يظهر فروق معنوية بالنسبة للأطفال المصابين مقارنة  مع مجموعة السيطرة  ، اما بالنسبة للأمهات  فقد كانت هناك انخفاض معنوي ذات دلالة إحصائية عند )0.05 P< ) مقارنة مع مجموعة السيطرة .كذلك بينت نتائج الدراسة ان هناك مجموعة من العوامل المرتبطة بحالة انعدام الدماغ  اغلبها متعلقة بالأم منها(زواج الاقارب –عمر الام-ترتيب الطفل –وقت الولادة) كانت سببا في ولادة اطفال مصابين بانعدام الدماغ. كما واظهرت الدراسة ان نسبة الاجنة الاناث المصابة هي اعلى مقارنة بالأجنة الذكور كذلك اظهرت الدراسة ان اعلى نسبة إصابة كان في الأطفال الذين تراوحت اعمار امهاتهم من (20-35) سنة وكان اعلى نسبة لأعمار الامهات ( 20-24) سنة ، كما أظهرت الدراسة ارتفاعا ملحوظا في حالات الاصابة بانعدام الدماغ في محافظتي ديالى وبغداد .

يعد جين الـ FOLR1 هو أحد الجينات الرئيسية التي لها علاقة مع وجود العديد من مشتقات حامض الفوليك المختزلة, وذلك عبر تشفيرها مستقبل الفوليت folate receptor، أو من خلال البروتين الارتباطي بالفوليت folate binding protein, والذي يمتلك ألفة عالية لحامض الفوليك ويتوسط إيصال مادة 5-methyltetrahydrofolate  الى داخل الخلايا. وقد وجدت بأن الاشكال المذابة للبروتين ذات الالفة العالية للفوليت والمرتبطة بالغشاء في الكلية والمشيمة والمصل والحليب وفي العديد من الخطوط الخلوية. تم القيام بهذه الدراسة لتشخيص العلاقة ما بين التغاير الوراثي في قطع جينية مختلفة من جين الـ FOLR1 مع تطور مرض انعدام الدماغ.

تم تضخيم تسع قطع جينية ضمن نفس الجين   مشفرة أو غير مشفرة وبأحجام مختلفة وهي 251 و 238 و 235 و 281 و 248 و 242 و 231 و 248 و 233 زوج قاعدي, على التوالي. وبعد ذلك, تم استخدام تفاعلات معرفة التسلسل لكل تلك القطع في كلا العينات المأخوذة من المرضى والسليمين.

 

    تم اكتشاف وجود ستة طفرات عموما في القطع الوراثية للجين FOLR1, والتي قد توزعت بشكل غير متجانس في العينات المريضة والطبيعية. وقعت هذه الطفرات في القطع المضخمة ذات الاطوال 251 و 248 و 242 و 233 زوج قاعدي. ومن مجموع هذه الستة طفرات, تم التأكد من خمسة منها هي مكتشفة لأول مرة (novel SNPs) ولم يتم تحديدها في هذه المواقع مسبقا ً(اربعة منها في الام وواحدة في الطفل ). تتضمن هذه الطفرات الغير مكتشفة مسبقا ً g.7650C>T (في القطع المضخمة ذات الطول 251 زوج قاعدي) و g.11594C>T في القطع المضخمة ذات الطول 248 زوج قاعدي) و g.17696459C>A  و .17696394A>G  (في القطع المضخمة ذات الطول 242 زوج قاعدي) وg.17696630-17696631Ains  (في القطع المضخمة ذات الطول 233 زوج قاعدي).

    أشارت هذه الملاحظات الى وجود عدة تغيرات مثيرة للاهتمام في عدة مواقع ضمن جين الـ FOLR1 والتي يمكن أن ترتبط بتطور مرض الـ anencephaly. وفي الاستنتاج, وفرت هذه الدراسة دليلا ً عمليا ً كي تربط قطعة FOLR1 بتقدم مرض الـ anencephaly في العراق.  ولهذا السبب, فان استخدام استراتيجية التضخيم بالـ PCR المتبوع بتفاعلات معرفة التسلسل في عينات الـ DNA المحللة في المرضى العراقيين بمرض الـ anencephaly قد وفّرت ربطا موثقا ً مع هذا المرض.

    اما الجانب الشرعي من الدراسة فقد اظهرت النتائج انه لا يجوز اجهاض الطفل المصاب بانعدام الدماغ سواء كان قبل ولوج الروح او بعد ولوج الروح ولأي سبب كان الافي حالة واحدة فقط وهي تهديد حياة الام .

 

   

  • Share:
admin5001

Previous post

تهنئة بمناسبة الترقية
يوليو 29, 2019

Next post

فريق بحثي من كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى ينشر بحثاً علمياً في مجلة هندية
يوليو 30, 2019

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |