• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » رسالة ماجستير تتناول تأثير بعض الحوامض والتسميد في نمو نبات الذرة الصفراء

رسالة ماجستير تتناول تأثير بعض الحوامض والتسميد في نمو نبات الذرة الصفراء

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date أكتوبر 27, 2016

            نوقشت رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير إضافة حامض الهيوميك والتسميد الورقي بالبوتاسيوم في نمو وحاصل نبات الذرة الصفراء ) لطالب الماجستير ( عدي صلاح مهدي ) من قبل اللجنة المكونة من  (أ.د. وسام مالك داود ) رئيساً وعضوية كل من ( أ.م.د. علي حسين ابراهيم)  و (  أ.م.د. عدنان حسين علي ) وبأشراف ( أ.د. نجم عبدالله جمعة ) .

     وتضمنت الدراسة تنفيذ تجربة حقلية عاملية في حقل تابع لناحية السلام 25 كم شمال شرق بعقوبة خلال الموسم الخريفي للعام 2015 على وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (R.C.B.D) و بثلاث مكررات في تربة ذات نسجة مزيجة طينية لدراسة تأثير اضافة حامض الهيوميك و التسميد الورقي بالبوتاسيوم في نمو و حاصل الذرة الصفراء Zea mays L. صنف تركيبي 5018 . استخدم حامض الهيوميك بأربعة مستويات هي 0 و 0.5 و 1 و 2 غم . م-2 و البوتاسيوم بأربعة مستويات رش هي 0 و 1000 و 2000 و 3000 ملغم K . لتر-1 بهيئة كبريتات البوتاسيوم 41.5 % K .

    اظهرت النتائج تفوقا معنويا لمستوى الهيوميك 2 غم . م-2 في ارتفاع النبات و اعطى 204.866 سم و عدد الاوراق 14.641 ورقة و قطر الساق 26.818 ملم و المساحة الورقية 588.120 سم2 و الوزن الجاف للمجموع الخضري 147.268 غم و دليل الكلوروفيل 55.213 SPAD و طول العرنوص 21.168 سم و عدد الحبوب بالعرنوص 679.610 حبة و وزن 500 حبة 154.096 غم و حاصل النبات الواحد 256.356 غم . نبات-1 و الحاصل الكلي 11.962 طن . ه-1 و النسبة المئوية للزيت 8.44 % و النسبة المئوية للبروتين 11.707 %. فيما بينت النتائج ان رش البوتاسيوم بالتركيز 3000 ملغم K . لتر-1 قد تفوق في ارتفاع النبات 205.000 سم و عدد الاوراق 14.591 ورقة و قطر الساق 26.820 ملم و المساحة الورقية 585.933 سم2 و الوزن الجاف للمجموع الخضري 145.507 غم و دليل الكلوروفيل 54.904 SPAD و طول العرنوص 20.924 سم و عدد الحبوب بالعرنوص 679.510 حبة و وزن 500 حبة 153.645 غم و حاصل النبات الواحد 253.072 غم . نبات-1 و الحاصل الكلي 11.809 طن . ه-1 و النسبة المئوية للبروتين 11.680 %، بينما اعطى التركيز 2000 ملغم K . لتر-1 اعلى نسبة مئوية للزيت 8.36 % .

    بينت النتائج ان التداخل بين مستويات حامض الهيوميك و التسميد الورقي بالبوتاسيوم قد اثر معنويا في جميع الصفات ، اذ تفوق التداخل 2 غم . م-2 هيوميك × 3000 ملغم K . لتر-1 في صفة ارتفاع النبات 208.000 سم و عدد الاوراق 15.333 ورقة و قطر الساق 27.660 ملم و المساحة الورقية 605.727 سم2 و الوزن الجاف للمجموع الخضري 159.807 غم و دليل الكلوروفيل 57.123 SPAD و طول العرنوص 22.140 سم و عدد الحبوب بالعرنوص 717.57 حبة و وزن 500 حبة 159.010 غم و حاصل النبات الواحد 269.804 غم . نبات-1 و الحاصل الكلي 12.590 طن . ه-1 و النسبة المئوية للبروتين 12.393 %، بينما اعطى التداخل 2 غم . م-2 هيوميك ×2000 ملغم K . لتر-1 اعلى نسبة مئوية للزيت 9.03 % .  

اضغط لتحميل الملف 

 

  • Share:
admin5001

Previous post

مناقشة رسالة ماجستير تناقش تأثير المستخلصات المائية والكحولية على الجراثيم
أكتوبر 27, 2016

Next post

السيد العميد يكرم تدريسية في قسم علو م الحياة
أكتوبر 30, 2016

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |