• عن الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • الترقيات العلمية
    • مكتبة الكلية
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • عن الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • الترقيات العلمية
    • مكتبة الكلية

مناقشات

  • Home
  • مناقشات
  • اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم دور بعض التغايرات الفسلجية والنسجية وتعدد الأشكال الوراثية لبعض جينات السايتوكروم P450 في مرضى تضخم البروستات الحميد

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم دور بعض التغايرات الفسلجية والنسجية وتعدد الأشكال الوراثية لبعض جينات السايتوكروم P450 في مرضى تضخم البروستات الحميد

  • Categories مناقشات
  • Date نوفمبر 2, 2025

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (تقييم دور بعض التغايرات الفسلجية والنسجية وتعدد الأشكال الوراثية لبعض جينات السايتوكروم P450 في مرضى تضخم البروستات الحميد وعلى قاعة الندوات والمناقشات
تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب باسم محمد عبد اللطيف تخصص علوم حياة ، مرض تضخم البروستات الحميد ، حيث يعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا لدى الرجال المتقدمين بالعمر ، وركزت الدراسة الحالية على مرضى تضخم البروستات الحميد والأصحاء، والذين تم إدخالهم إلى مستشفى غازي الحريري في مدينة الطب- بغداد وللكشف عن التغيرات الفسلجية والنسيجية والجزيئية المرتبطة بتضخم البروستات الحميد أظهرت النتائج الفسلجية وجود ارتفاعات معنوية في مستويات PSA وDHT والتستوستيرون، فضلاً عن تغيرات ملحوظة في LH وFSH والإستروجين لدى المرضى مقارنة بمجموعة الأصحاء (السيطرة) ، وأظهرت النتائج النسيجية وجود مظاهر مميزة لتضخم البروستات الحميد، تمثلت بفرط تنسج غدي وظهاري مع توسع التجاويف الغدية وتليف نسيجي واضح ضمن السدى، إلى جانب ارتشاح التهابي بدرجات متفاوتة.
وتأتي هذه الدراسة ضمن التوجّه نحو تحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة (الصحة الجيدة والرفاه)، من خلال الإسهام في تحسين فهم وتشخيص وعلاج الأمراض المزمنة التي تؤثر في جودة حياة الرجال كبار السن

  • Share:
husam shakir

Previous post

انسجاما مع رؤيتها في دعم مبادئ الدمج الاجتماعي والتربوي
نوفمبر 2, 2025

Next post

رئيس جامعة ديالى يحضر مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة
نوفمبر 2, 2025

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة ماجستير حول تقييم العلاقة بين بعض المؤشرات المناعية الخلطية والخلوية عند المصابين باللشمانيا الجلدية
30 أكتوبر, 2025
image
مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى حول الإستجابة المناعية والفسلجية لدى مرضى القدم السكري
23 أكتوبر, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الكشف الجزيئي لبعض جينات المقاومة للمضادات الحيوية في عزلات Escherichia coli السريرية
25 سبتمبر, 2025

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة فكرية حول الثقافة الغربية وتأثيرها على أفكار وسلوكيات الطالب الجامعي
24نوفمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة إرشادية حول إستراتيجيات عملية لتعزيز تقدير الذات وتقليل الإحباط لدى طلبة الجامعات
24نوفمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة إرشادية حول الادمان الالكتروني
24نوفمبر2025
وحدة الإرشاد النفسي الجامعي في كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة إرشادية حول الخوف من الامتحان والقلق النفسي
24نوفمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة إرشادية بعنوان كيف تنجح في حياتك الجامعية
24نوفمبر2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة توعوية حول أهمية الإرشاد التربوي والتوجيه النفسي
24نوفمبر2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |