• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة جزيئية للشمانيا الجلدية (حبة بغداد)

أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة جزيئية للشمانيا الجلدية (حبة بغداد)

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date أغسطس 20, 2020

   

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة جزيئية للشمانيا الجلدية (حبة بغداد) في محافظة ديالى/العراق) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

عرفت الدراسة التي تقدمت بها الطالب محمد جاسم شاكر وأشرف عليه الأستاذ الدكتور نغم ياسين البياتي والأستاذ المساعد الدكتور قاسم شرهان حرج داء الليشمانيات الجلدي هو مرض تنقله الحشرات يتسبب بطفيليات اولية داخل الخلايا من جنس الليشمانيا في المناطق الموبوءة، يصيب المرض نسبة من الأشخاص المعرضين في ظل ظروف مماثلة تقريبًا، مما يعكس دور العوامل الوراثية في مقاومة الاصابة. المستضد اللمفاوي المرتبط بالخلايا اللمفاوية التائية السامة للخلايا CTLA-4) هو بروتين سكري غشائي يتم التعبير عنه عن طريق الخلايا التائية النشطة مما يؤدي الى تثبيط تكاثر هذه الخلايا وتقدم دورتها وإنتاج السيتوكين. وبالتالي، فمن المنطقي الافتراض ان تعدد الأشكال الجينية في جين CTLA-4 يمكن أن يؤثر على قابلية الفرد على الاصابة باللشمانيا الجلدية.

هدفت هذه الدراسة إلى تحري علاقة تعدد الأشكال الجيني CTLA-4 + 49G / A مع حدوث وشدة اللشمانيا الجلدية، ودور CTLA-4 الذائب في إمراضيه اللشمانيا الجلدية وفي تشخيص المرض، وكذلك التوصيف الجزيئي للعزلات المحلية من L. tropica و L. major وعلاقتها مع العزلات في البلدان المجاورة.

اذ شملت الدراسة 110 مريضا مصابا باللشمانيا الجلدية (60 مريض حديثي التشخيص و50 مريضا تحت العلاج)، فضلا عن 60 شخصا سليما ظاهريا يناظرون المرضى بالعمر والجنس. تم اجراء قشطات جلدية لكل مريض باستخدام شفرة معقمة أو مخرز الأسنان وجمعت النضحات الناتجة في أنابيب معقمة كما اجريت مسحات انطباعية على شرائح معقمة. علاوة على ذلك، تم جمع حوالي 5 مل من الدم الوريدي من المرضى والسيطرة. اذ قسمت كل عينة من الدم إلى قسمين؛ 2 مل في أنبوب EDTA و3 مل في أنبوب عادي. وتمت محاذاة التسلسلات الناتجة مع التسلسلات المرجعية في المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية. تم بناء شجرة النشوء لعزلات الليشمانيا المحلية مع العزلات المرجعية باستخدام برنامج Mega 6.

 وبينت نتائج الدراسة الى ان النمط الوراثي GG من تعدد الأشكال CTLA-4 + 49G / A أكثر تواترا في مجموعة السيطرة من المرضى وبفرق معنوي، لم يكن هناك فرق معنوي بين المرضى حديثي التشخيص والمرضى المعالجين في تواتر الأنماط الجينية والأليلات من تعدد الاشكال الجيني هذا.

استنتاجات الدراسة ان الدور الوقائي للأليل G في التعدد الجيني CTLA-4 + 49G / A ضد مرض اللشمانيا ، وزيادة مستوى CTLA-4 الذائب في المرضى المشخصين حديثًا والذي يمكن استخدامه كأداة تشخيصية إضافية. ترتبط العزلات المحلية L. tropica و L. major ارتباطًا وثيقًا بالعزلات الإيرانية.

 

   

 

 

   

 

  • Share:
admin5001

Previous post

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم مستوى بعض المؤشرات المناعية والعوامل المؤثرة لدى مرضى البهاق
أغسطس 20, 2020

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم دورة عن تطويرية للتعامل مع نموذج كوكل للأسئلة
أغسطس 24, 2020

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |