• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

كلية التربية للعلوم الصرفة

Home » Blog » مناقشة رسالة ماجستير عن الواسمات المناعية للمصابين بالحروق في بعقوبة

مناقشة رسالة ماجستير عن الواسمات المناعية للمصابين بالحروق في بعقوبة

  • Categories كلية التربية للعلوم الصرفة
  • Date نوفمبر 4, 2015

   نوقشت رسالة الماجستير الموسومة ( التحري عن بعض الواسمات المناعية لدى بعض المصابين بالحروق في مدينة بعقوبة ) لطالب الماجستير (عبدالله خزعل محسن) من قبل اللجنة المكونة من( أ.د. ماجد محمد محمود ) رئيساً وعضوية كل من (أ.م.د. طالب عبدالله حسين ) و ( أ.م.د. محمد عبدالدايم صالح ) وبأشراف (أ.د عباس عبود فرحان  ) .

     أجريت الدراسة في مختبرات مستشفى بعقوبة التعليمي التابعة لمحافظة ديالى خلال المدة الزمنية  المحصورة من 1 /2014/10 الى 2015/ 7 /1 وتضمنت هذه الدراسة ثلاث مجاميع هي مجموعة المرضى تألفت من 70 شخصاً من المرضى الراقدين في ردهة الحروق التابعة وثلاث درجات للحروق . والمجموعتين الضابطتين من الاشخاص الذين لم يعانوا من اي حالة مرضية, المجموعة الاولى تألفت من 30 شخصاً.  والمجموعة الثانية خاصة بالحركيات الخلوية ، علماً ان المجموعتين الضابطتين وزعت على نفس الفئات العمرية اعلاه. تم قياس ايجابية بروتين C الفعال بأستخدام فحص اللاتكس والاعتماد على وجود التلازن من عدم وجوده, بينما اجريت فحوصات الغلوبيولينات المناعية IgG وIgM ومكونات المتمم C3 و C4 بأستخدام طريقة الانتشار الشعاعي المفرد والاعتماد على قطر حلقة الترسيب المتكونة, واجريت فحوصات الحركيات الخلوية IL-2 و IL-6 باستخدام تقنية الامتزاز المناعي المرتبط بالأنزيم.

     اظهرت نتائج الدراسة الحالية فرقاً معنوياً إذ بلغ اعلى موجبية للمؤشر المناعي في مجموعة المرضى مقارنة بالمجموعة الضابطة. بينما اظهرت نتائج تركيز IgG فروقاً معنوية عالية عند مستوى (P<0.001)  في مجموعة المرضى الاناث مقارنة بالمجموعة الضابطة للإناث . في حين اظهرت نتائج تركيز IgM فروقاً معنوية عالية (P<0.001) في مجموعة المرضى الاناث مقارنة بالمجموعة الضابطة للإناث .

واظهرت نتائج تركيز C3 فروقاً معنوياً (P<0.05) في مجموعة المرضى الاناث مقارنة بالمجموعة الضابطة للإناث . بينما اظهرت نتائج تركيز C4 فرقاً معنوياً  (P<0.05)في مجموعة المرضى الاناث مقارنة بالمجموعة الضابطة للإناث . كذلك اظهرت نتائج تركيز IL-2 فروقاً معنوية (P<0.05) في مجموعة المرضى الذكور فقط . في حين اظهرت نتائج تركيز IL-6 فروقاً معنوية عالية (P<0.001) في مجموعة المرضى الاناث مقارنة بالمجموعة الضابطة للإناث. إضافة الى ذلك بينت نتائج الدراسة الحالية وجود فروقٍ معنوية للمؤشرات المناعية بين الفئات العمرية ودرجات الحرق للأشخاص المصابين بالحروق مقارنة بالمجموعة الضابطة.

  • Share:
admin5001

Previous post

تدريسي يصدر كتاب عن احكام قراءة القران بغير اللغة العربية
نوفمبر 4, 2015

Next post

قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة يقيم ندوة بعنوان ( وعية الطالب تجاه مسؤولياته نحو نفسه والقسم )
نوفمبر 8, 2015

You may also like

نتائج امتحانات الدراسات العليا للفصل الدراسي الأول – الدور الأولالعام الدراسي 2023-2024
28 يناير, 2024

نتائج امتحانات الدراسات العليا للفصل الدراسي الأول – الدور الأول قسم علوم الحياة قسم علوم الكيمياء

حملة في كلية التربية للعلوم الصرفة تثقيفية للحد من ظاهرة التحرش
24 يناير, 2024

استنادا الى توجيهات قسم تمكين المرأة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتحت شعار معا لخلق بيئة رافضة لظاهرة التحرش وبرعاية رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك وبأشراف عميد كلية التربية للعلوم الصرفة الاستاذ الدكتور غالب إدريس عطية …

 عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يستقبل عميد كلية التربية للعلوم الانسانية
21 يناير, 2024

استقبل الاستاذ الدكتور غالب ادريس عطية اليوم في مكتبه الاستاذ الدكتور لؤي صيهود التميمي عميد كلية التربية للعلوم الانسانية حيث تضمن الزيارة اهم السبل   لتوثيق التعاون بين الكليتين والاستفادة من الخبرات العلمية والفنية في تطوير الكليتين حيث أكد الاستاذ الدكتور …

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |