• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

مناقشات

  • Home
  • Blog
  • مناقشات
  • كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دور عوامل الخطورة والأنماط الجينية للبروتينين MMP-9و TIMP-1  في مرض اللشمانيا الجلدية

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دور عوامل الخطورة والأنماط الجينية للبروتينين MMP-9و TIMP-1  في مرض اللشمانيا الجلدية

  • Categories مناقشات
  • Date نوفمبر 21, 2022
  • Comments 0 comment

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة  (دور عوامل الخطورة والأنماط الجينية للبروتينين MMP-9   و TIMP-1  في مرض اللشمانيا الجلدية) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .

      هدفت الدراسة  التي تقدمت بها الطالبة إيمان سلمان خميس  واشراف الاستاذ الدكتور نغم ياسين البياتي والاستاذ المساعد الدكتور علي حافظ عباس إلى دراسة العوامل الديموغرافية والوبائية لـ 75مريضاً مصابين باللشمانيا الجلدية مقارنة بمجموعة السيطرة متوافقة مع مجموعة المرضى بالعمر والجنس والعدد

     في هذه الدراسة، شارك 75 مريضًا بداء اللشمانيا الجلدية من بينهم 39 ذكرًا و36 أنثى، وكان متوسط أعمارهم 23.91± 13.14 سنة، مقارنةً بالعمر والجنس وعدد المجموعة السيطرة التي تتمتع بصحة جيدة التي اشتملت على 38 من الذكور و37 من الاناث، كان متوسط أعمارهم 22.84 ± 4.35 سنة.

     إذ أشارت النتائج الحالية إلى وجود ارتفاع غير معنوي في النسبة المئوية للمرضى الموظفين مقارنة بالمرضى المصابين بالليشمانيا الجلدية الغير الموظفين ، وكذلك لوحظ ارتفاع غير معنوي في النسبة المئوية للإناث مقارنة مع الذكور ، بينما نتائج مرضى داء اللشمانيا الجلدية الغير الموظفين اظهرت وجود ارتفاع غير معنوي في الذكور مقارنة مع الإناث. بالإضافة إلى ذلك ففي المناطق الحضرية، لم تكن نسبة الإصابة بداء اللشمانيا الجلدية أعلى بكثير في الذكور مقارنة بالإناث. بينما في المناطق الريفية، كانت النتائج مختلفة. أيضا، كانت النسبة المئوية لداء اللشمانيا الجلدية أعلى بكثير في منطقة خان بني سعد في محافظة ديالى مقارنة مع المناطق الأخرى ، وكانت النسبة المئوية لتكرار ظهور الإصابة عند الإناث أعلى بكثير من الذكور في هذه المنطقة.

         إذ أشارت النتائج الحالية لمستوى الحركي الخلوي TNF-α إلى زيادة كبيرة في امصال بين مجموعة مرضى داء اللشمانيا الجلدية مقارنة بمجموعة السيطرة ،كذلك أشارت نتائج الدراسة الحالية للنيوكليوتيدة المفردة rs41297589  الى أن النمط الوراثي TT ونسبة تردد ألاليل T ؛ قد زادت بشكل كبير في مجموعة مرضى داء اللشمانيا الجلدية مقارنة بمجموعة السيطرة.

      في حين أظهر النمط الوراثي AT ونتائج الأليل إنخفاضاً كبيراً في نسبة التردد في مجموعة مرضى داء اللشمانيا الجلدية مقارنة بالمجموعة السيطرة  ،بينما لم يظهر النمط الوراثي AA في مجموعة مرضى داء اللشمانيا الجلدية،.

     تمت دراسة البروتينات المعدنية-9 (MMP-9) اذ يتم تنظميه بوساطة TNF-α عند الاصابة بطفيلي اللشمانيا بمساعدة الاستجابة المناعية الفطرية مما يؤدي الى تلف الأنسجة وزيادة الامراضية، إذ بينت نتائج الدراسة الحالية حصول أرتفاع في تركيز MMP-9 في إمصال المرضى المصابين باللشمانيا الجلدية مقارنة مع مجموعة السيطرة.

          يعد مثبط بروتينات الأنسجةTIMP-1  هو مثبط للـ MMP-9  مؤشر اثناء تلف الانسجة  عند الإصابة باللشمانيا الجلدية ، إذ أشارت النتائج الحالية إلى انخفاض كبير في مستوى TIMP-1 بين مجموعة مرضى اللشمانيا الجلدية مقارنة بمجموعة السيطرة

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن المجتمع الفطري لبعض القطع الاثرية ودراسة امكانية استعمال بعض المواد للحماية
نوفمبر 21, 2022

Next post

بالتعاون مع مديرية زراعة ديالى كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة الاسباب والمعالجات
نوفمبر 21, 2022

You may also like

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد بحامض الهيوميك  والرش ببعض المغذيات الصغرى النانوية في النمو والحاصل والمحتوى الكيميائي لنبات الباذنجانSolanum melongea L.
10 يناير, 2023

 كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى  تناقش  رسالة الماجستير الموسومة   تأثير التسميد بحامض الهيوميك  والرش ببعض المغذيات الصغرى النانوية في النمو والحاصل والمحتوى الكيميائي لنبات الباذنجانSolanum melongea L وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات  في الكلية . هدفت الدراسة التي تقدمت …

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاصابة بمخرم الكبد Fasciola spp على الجهد التأكسدي ومضادات الاكسدة في اكباد الحيوانات المصابة طبيعيا
21 ديسمبر, 2022

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (تأثير الاصابة بمخرم الكبد Fasciola spp على الجهد التأكسدي ومضادات الاكسدة في اكباد الحيوانات المصابة طبيعيا) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية . هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة …

 دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير وتشخيص مشتقات جديدة لعقار السلفا ودراسة الفعالية البايولوجيه لها
15 ديسمبر, 2022

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة  بحث الدبلوم العالي الموسوم تحضير وتشخيص مشتقات جديدة لعقار السلفا ودراسة الفعالية البايولوجيه لها وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية . تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نغم مثنى جاسم واشراف  الاستاذ المساعد الدكتور  زياد …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد العضوي والحيوي في حاصل وزيت بذور الحبة السوداء
Nigella sativa L ومحتواها من الاحماض الدهنية
20مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم المعرض العلمي للانتاج السنوي
20مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تناقش تأثير البروتينات المثبطة للرايبوسوم على بعض جينات عوامل الضراوة في خميرة Candida albicans المعزولة من مصادر سريرية مختلفة
19مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير وتشخيص معقدات فلزية لبعض ايونات العناصر الانتقالية المتضمنة ليكاند السيميكاربزايد
19مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم احتفال بمناسبة عيد المرأة العالمي
18مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم محاضرة عن ظاهرة التنمروانعكاساته على السلوك الاجتماعي لدى الطلبة
16مارس2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom