• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • نموذج صفحة التدريسي
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • نموذج صفحة التدريسي
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

مناقشات

  • Home
  • Blog
  • مناقشات
  • كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دور عوامل الخطورة والأنماط الجينية للبروتينين MMP-9و TIMP-1  في مرض اللشمانيا الجلدية

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دور عوامل الخطورة والأنماط الجينية للبروتينين MMP-9و TIMP-1  في مرض اللشمانيا الجلدية

  • Categories مناقشات
  • Date نوفمبر 21, 2022

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة  (دور عوامل الخطورة والأنماط الجينية للبروتينين MMP-9   و TIMP-1  في مرض اللشمانيا الجلدية) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .

      هدفت الدراسة  التي تقدمت بها الطالبة إيمان سلمان خميس  واشراف الاستاذ الدكتور نغم ياسين البياتي والاستاذ المساعد الدكتور علي حافظ عباس إلى دراسة العوامل الديموغرافية والوبائية لـ 75مريضاً مصابين باللشمانيا الجلدية مقارنة بمجموعة السيطرة متوافقة مع مجموعة المرضى بالعمر والجنس والعدد

     في هذه الدراسة، شارك 75 مريضًا بداء اللشمانيا الجلدية من بينهم 39 ذكرًا و36 أنثى، وكان متوسط أعمارهم 23.91± 13.14 سنة، مقارنةً بالعمر والجنس وعدد المجموعة السيطرة التي تتمتع بصحة جيدة التي اشتملت على 38 من الذكور و37 من الاناث، كان متوسط أعمارهم 22.84 ± 4.35 سنة.

     إذ أشارت النتائج الحالية إلى وجود ارتفاع غير معنوي في النسبة المئوية للمرضى الموظفين مقارنة بالمرضى المصابين بالليشمانيا الجلدية الغير الموظفين ، وكذلك لوحظ ارتفاع غير معنوي في النسبة المئوية للإناث مقارنة مع الذكور ، بينما نتائج مرضى داء اللشمانيا الجلدية الغير الموظفين اظهرت وجود ارتفاع غير معنوي في الذكور مقارنة مع الإناث. بالإضافة إلى ذلك ففي المناطق الحضرية، لم تكن نسبة الإصابة بداء اللشمانيا الجلدية أعلى بكثير في الذكور مقارنة بالإناث. بينما في المناطق الريفية، كانت النتائج مختلفة. أيضا، كانت النسبة المئوية لداء اللشمانيا الجلدية أعلى بكثير في منطقة خان بني سعد في محافظة ديالى مقارنة مع المناطق الأخرى ، وكانت النسبة المئوية لتكرار ظهور الإصابة عند الإناث أعلى بكثير من الذكور في هذه المنطقة.

         إذ أشارت النتائج الحالية لمستوى الحركي الخلوي TNF-α إلى زيادة كبيرة في امصال بين مجموعة مرضى داء اللشمانيا الجلدية مقارنة بمجموعة السيطرة ،كذلك أشارت نتائج الدراسة الحالية للنيوكليوتيدة المفردة rs41297589  الى أن النمط الوراثي TT ونسبة تردد ألاليل T ؛ قد زادت بشكل كبير في مجموعة مرضى داء اللشمانيا الجلدية مقارنة بمجموعة السيطرة.

      في حين أظهر النمط الوراثي AT ونتائج الأليل إنخفاضاً كبيراً في نسبة التردد في مجموعة مرضى داء اللشمانيا الجلدية مقارنة بالمجموعة السيطرة  ،بينما لم يظهر النمط الوراثي AA في مجموعة مرضى داء اللشمانيا الجلدية،.

     تمت دراسة البروتينات المعدنية-9 (MMP-9) اذ يتم تنظميه بوساطة TNF-α عند الاصابة بطفيلي اللشمانيا بمساعدة الاستجابة المناعية الفطرية مما يؤدي الى تلف الأنسجة وزيادة الامراضية، إذ بينت نتائج الدراسة الحالية حصول أرتفاع في تركيز MMP-9 في إمصال المرضى المصابين باللشمانيا الجلدية مقارنة مع مجموعة السيطرة.

          يعد مثبط بروتينات الأنسجةTIMP-1  هو مثبط للـ MMP-9  مؤشر اثناء تلف الانسجة  عند الإصابة باللشمانيا الجلدية ، إذ أشارت النتائج الحالية إلى انخفاض كبير في مستوى TIMP-1 بين مجموعة مرضى اللشمانيا الجلدية مقارنة بمجموعة السيطرة

  • Share:
User Avatar
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن المجتمع الفطري لبعض القطع الاثرية ودراسة امكانية استعمال بعض المواد للحماية
نوفمبر 21, 2022

Next post

بالتعاون مع مديرية زراعة ديالى كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة الاسباب والمعالجات
نوفمبر 21, 2022

You may also like

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش   تقييم المحتوى الهرموني والنشاط الٳنزيمي لنبات الفلفل الحلو النامي تحت ظروف التلوث بالنيكل
3 ديسمبر, 2023

 ناقش كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى بحث الدبلوم العالي الموسوم تقييم المحتوى الهرموني والنشاط الٳنزيمي لنبات الفلفل الحلو Capsicum annuum L . النامي تحت ظروف التلوث بالنيكل وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية. هدفت الدراسة التي تقدم بها الطاب …

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد بفطر المايكورايزا والكربون الحيوي في نمو نبات الفاصوليا الخضراء
28 نوفمبر, 2023

 ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى بحث الدبلوم العالي الموسوم  تناقش تأثير التسميد بفطر المايكورايزا Glomus sp. والكربون الحيوي في نمو نبات الفاصوليا الخضراء  Phaseolus vulgaris وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .    هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب …

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم مستويات هرمونات الغدة الدرقية وصورة الدهون في النساء الحوامل خلال فترات الحمل المختلفة
27 نوفمبر, 2023

كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تناقش بحث الدبلوم العالي الموسوم تقييم مستويات هرمونات الغدة الدرقية وصورة الدهون في النساء الحوامل خلال فترات الحمل المختلفة وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .  تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زهراء يوسف …

Search

آخر المواضيع

مساعد رئيس جامعة ديالى للشؤون الإدارية والمالية يجتمع بأساتذة الكلية
04ديسمبر2023
ندوة  علمية في كلية التربية للعلوم الصرفة عن تسمم الحمل وتأثيره على صحة الام والجنين
04ديسمبر2023
ندوة علمية في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى عن علم الحاسوب بين الواقع والطموح
03ديسمبر2023
مساعد رئيس جامعة ديالى للشون الإدارية يزور كلية التربية للعلوم الصرفة
03ديسمبر2023
 ندوة في كلية التربية للعلوم الصرفة حول ظاهرة الانتحار
03ديسمبر2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش   تقييم المحتوى الهرموني والنشاط الٳنزيمي لنبات الفلفل الحلو النامي تحت ظروف التلوث بالنيكل
03ديسمبر2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom