• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

ارشيف الاخبار

  • Home
  • Blog
  • ارشيف الاخبار
  • كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الفورفرال على التركيب النسيجي للرئتين والكلية في الأرنب الأبيض  

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الفورفرال على التركيب النسيجي للرئتين والكلية في الأرنب الأبيض  

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date سبتمبر 20, 2021
  • Comments 0 comment

     

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (تأثير الفورفرال على التركيب النسيجي للرئتين والكلية في الأرنب الأبيض) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ابتسام عبد النبي جاسم ، وأشراف الأستاذ المساعد  الدكتور ذكرى عطا إبراهيم الى لمعرفة مدى تأثير مادة الفورفورال على التركيب النسجي للرئتين والكلى في الأرنب الابيض

تضمنت الدراسة  12 ارنباً ابيضاً, بأعمار تراوحت بين 5-8 أشهر وبأوزان 1-1.99 كغم .قسمت الحيوانات اربعة مجاميع , وكانت على النحو الآتي : المجموعة الاولى ضمت مجموعة السيطرة و احتوت على 3 ارانب , والمجموعة الثانية والثالثة والرابعة هي مجاميع تجريبية احتوت على 3 ارانب لكل مجموعة , تم حقن حيوانات المجاميع الثلاث بمادة الفورفورال تحت الجلد ولمدة 30 يَوماً وبتركيز واحد لكل مجموعة ً. وبانتهاء مدة التجربة تم التضحية بالحيوانات وشرحت واستؤصلت الكلى والرئتين منها لغرض الدراسة النسجية .

بينت النتائج المستحصلة من هذه الدراسة وجود فرق معنوي في أوزان الحيوانات المعاملة بمادة الفورفورال مقارنة مع مجموعة السيطرة كما أوضحت نتائج الدراسة أن جميع مجاميع الحيوانات التي عوملت بالفورفورال ظهرت فيها تغيرات نسجية مرضية في أنسجة الرئتين وأدت المعاملة بالفورفورال إلى ظهور حالات مرضية في نسجية الكلية تضمنت تنخر وحدوث حالة الارتشاح الخلوي فضلاً عن حصول أحتقان في الاوعية الدموية وظهور حالة الوذمة ؛ كما بينت النتائج حصول أنعزال الخلايا المكونة للأنابيب الكلوية عن اغشيتها القاعدية ,بالمقارنة مع مجموعة السيطرة. و ظهر تليف في نسيج الكلية .

 

   

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

تدريسي  من كلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحث علمي في مجلة امريكية  
سبتمبر 20, 2021

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة بكتريولوجية ومناعية لمرضى داء الصدفية
سبتمبر 26, 2021

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد العضوي والحيوي في حاصل وزيت بذور الحبة السوداء
Nigella sativa L ومحتواها من الاحماض الدهنية
20مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم المعرض العلمي للانتاج السنوي
20مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تناقش تأثير البروتينات المثبطة للرايبوسوم على بعض جينات عوامل الضراوة في خميرة Candida albicans المعزولة من مصادر سريرية مختلفة
19مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير وتشخيص معقدات فلزية لبعض ايونات العناصر الانتقالية المتضمنة ليكاند السيميكاربزايد
19مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم احتفال بمناسبة عيد المرأة العالمي
18مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم محاضرة عن ظاهرة التنمروانعكاساته على السلوك الاجتماعي لدى الطلبة
16مارس2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom