• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

Uncategorized

Home » Blog » كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الكشف المستضدي والجزيئي عن بعض الفيروسات المنقولة عن طريق مياه الصرف الصحي والفضلات

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الكشف المستضدي والجزيئي عن بعض الفيروسات المنقولة عن طريق مياه الصرف الصحي والفضلات

  • Categories Uncategorized, مناقشات
  • Date نوفمبر 10, 2022

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة  في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (الكشف المستضدي والجزيئي عن بعض الفيروسات المنقولة عن طريق مياه الصرف الصحي والفضلات ) وعلى قاعة  الدكتور منذر الجنابي  في الكلية .

 هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب عبدالقادر يحيى حمد واشراف الاستاذ الدكتور عبدالرزاق شفيق حسن والاستاذ المساعد الدكتور نادرة سلمان محمد إِلى التحري عن معدل الكشف المناعي والجزيئي لبعض الفيروسات المعوية (الفيروسات العجلية، والفيروسات النَّجمية، وفيروسات النورو، وفيروس التهاب الكبد نمط A) في مياه الصرف الصحي، ومياه المبازل في محافظة ديالى، كمرحلة أولى، ثمَّ توصيف الجزيئي كمرحلة ثانية.

      عُزلت الفيروسات المعوية من عِدَّة أنواع من المياه، وهي: مياه الصرف الصحي، وبيئات المياه العذبة، و أجريت هذه الدّراسة في محافظة ديالى ،جُمعت (100) عينة من المياه الثقيلة من إحدى عشرة محطة لمياه الصرف الصحي، وخمسة مبازل وأنهار تلقى في مياه الصرف الصحي  نقلت عينات المياه المجموعة إِلى المختبر بوساطة صندوق مبرّد  ، وركزت العينات، وأجري الاختبار المناعي المباشر على النماذج بعد ثلاث ساعات من جمعها، بتقنية المقايسة الكروماتوغرافيا المناعية ، للكشف عن الفيروسات العجلية، والفيروسات النَّجمية، وفيروسات النورو، في حين كُشِفَ عن فيروس التهاب الكبد نمط A بوساطة العدّة (Cer Test Bio TEC، إسبانيا)، حُفظِت عينات المياه عند درجة (4مo)، واستخلص الحمض النووي الرايبي وشُخصت الفيروسات بتقنية تفاعل البلمرة المتسلسل اللحظي، وقُدِّمت العينات الموجبة إِلى تضخيم الجينات وإجراء قراءة التتابعات الوراثية، وحُللت النتائج بعد مطابقتها مع قاعدة البيانات (NCBI)، وأجري التحليل الإحصائي باستعمال الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية  ، عُدّت قيمة P value معنوية إذا كانت تساوي أو تقل عن (0.05).

أظهرت النتائج أَنَّ معدل اكتشاف الفيروسات المعوية بحسب مكان جمع العينة باستعمال تقنية (ICA) في مناطق النواحي أعلى بصورة ملحوظة مقارنة مع مناطق الأقضية  وبينت النتائج أَنَّ معدل الإيجابية للفيروسات المعوية بحسب نوع عينة المياه بتقنية (ICA) في مياه محطات الصرف الصحي أعلى بكثير من عينات مياه المبازل  أظهرت النتائج بحسب أشهر السنة باستعمال (ICA) أَنَّ هناك زيادةً في معدل الإيجابية في الأشهر الباردة، مقارنة مع الأشهر الحارة ، وأظهرت النتائج باستعمال تقنية (RT-PCR) أَنَّ غالبية عينات المياه (92%) تحتوي على فيروسات مشتركة لفيروسين .

وخلصت الدّراسة إِلى أَنَّ هناك تلوثًا أحاديًا أو متعدد لمياه محطات الصرف الصحي ومياه المبازل بوجود كُلّ من الفيروس العجلي، والفيروس النَّجمي، وفيروس النورو، وفيروس التهاب الكبد نمط A، مؤكدة ضرورة إصلاح محطات معالجة مياه الصرف الصحي وتطويرها في المحافظة، وإعادة تأهيلها، فضلًا عن إنشاء نظام المراقبة الدورية لرصد الفيروسات المعوية في العينات البيئية.

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تشارك في معرض النشاطات الطلابية
نوفمبر 10, 2022

Next post

<strong>كلية التربية للعلوم الصرف تناقش دراسة تحضير مشتقات جديدة للبنزايمدازول ودراسة الفعالية الحيوية لها</strong>
نوفمبر 13, 2022

You may also like

image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لبذور الكتان على التركيب النسجي للكبد في الفئران البيض المستحثة بمرض السكر
30 أبريل, 2025
image
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والزنك في نمو وحاصل نبات الفلفل
22 أبريل, 2025
image
تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك بالمؤتمر العلمي الدولي الثامن لاتحاد الإحصائيين العرب
22 أبريل, 2025

Search

آخر المواضيع

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |