• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

ارشيف الاخبار

  • Home
  • Blog
  • ارشيف الاخبار
  • قسم علوم الحياة ينظم ورشة عمل عن تشخيص الطفيليات

قسم علوم الحياة ينظم ورشة عمل عن تشخيص الطفيليات

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date نوفمبر 30, 2016
  • Comments 0 comment

  برعاية الأستاذ المساعد الدكتور غالب ادريس عطية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة اقام قسم علوم الحياة ورشة عمل عن الطرائق المباشرة وغير المباشرة في تشخيص الطفيليات بمشاركة عدد من تدريسي القسم. هدفت الورشة التعرف على طرائق التشخيص المختلفة واجراء بعض الفحوصات الماشرة وتطبيقها على نماذج حية.

   وتضمنت الورشة التي القاها كل من أ.م.د. نغم ياسين كاظم و م.م. انتصار مهدي حمد ان الطفيليات والأمراض الطفيلية تشخص بطرائق سريرية وأخرى مخبرية يمكن إيجازها بالتشخيص السريري والذي يتم بدراسة الأعراض والمظاهر المرضية التي تلاحظ على الإنسان المصاب وبشكلٍ خاص النمطية النموذجية منها وهنا يتوجب استجواب المريض ودراسة تاريخ الحالة المرضية عنده وتنقلاته وتأكيد ذلك بالفحوصات المخبرية ويعتمد التشخيص على فهم دورة حياة الطفيلي ضمن جسم الإنسان وآلية الإمراض ، حيث تعد هذه النقطة هامة لأجل معرفة نوع الفحص والعينة التي يجب أن تؤخذ ( براز ، بول ، مسحة جلدية ، دم 0000) .

  كما تناولت أنواع التشخيص المخبري أولها المباشر ويستخدم هذا النوع لتشخيص الطفيليات أو منتجاتها( البيوض ، اليرقات ) وله عدة أشكال هي  التشخيص بالعين المجردة ( العياني ) وذلك بالبرهان على الديدان كالصفـّر أو قطع الشريطيات مثلاً . والتشخيص المجهري ويتم ذلك بتشخيص البيوض أو اليرقات أوغيرهما . التشخيص الزرعي وذلك بإكثار الطفيليات قليلة العدد في منابت مناسبة ثم تشخيصها . التشخيص التلقيحي  وينجز هذا النوع بعد الحقن في حيوانات تجربة مخبرية ثم كشف الطفيليات .والتشخيص الثوائي ويعتمد ذلك على كشف الطفيلي المسبب للمرض في الثوي الناقل بعد امتصاصه الدم من الثوي ( خمج تجريبي ) ، وغالباً ما ينجز هذا النوع عند تشخيص المثقبية الكروزية . اما النوع الثاني هو التشخيص غير المباشر فيشمل الطرق التشخيصية المناعية الطرق التشخيصية الجزيئية .

 

اضغط لتحميل الملف

 

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

قسم الحاسوب يقيم ندوة عن الوسائط المتعددة
نوفمبر 30, 2016

Next post

ندوة علمية لقسم الحاسوب عن الخوارزميات
ديسمبر 1, 2016

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

لجنة وزارية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تزور الكلية
26مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تختتم دورة التقوية الثانية  للعمل في المختبرات الطبية
26مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد العضوي والحيوي في حاصل وزيت بذور الحبة السوداء
Nigella sativa L ومحتواها من الاحماض الدهنية
20مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم المعرض العلمي للانتاج السنوي
20مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تناقش تأثير البروتينات المثبطة للرايبوسوم على بعض جينات عوامل الضراوة في خميرة Candida albicans المعزولة من مصادر سريرية مختلفة
19مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير وتشخيص معقدات فلزية لبعض ايونات العناصر الانتقالية المتضمنة ليكاند السيميكاربزايد
19مارس2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom