• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

ارشيف الاخبار

  • Home
  • Blog
  • ارشيف الاخبار
  • قسم الحاسوب يقيم حلقة نقاشية عن بيئة التعلم الافتراضية

قسم الحاسوب يقيم حلقة نقاشية عن بيئة التعلم الافتراضية

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date يناير 17, 2017
  • Comments 0 comment

   عقد قسم علوم الحاسوب حلقته النقاشية والموسومة ( بيئة التعليم الافتراضية ) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية وبحضور عدد من تدريسيي وطلبة الكلية. هدف الحلقة النقاشية التعريف ببيئة التعليم الافتراضية والدور الذي تلعبه في العملية التعليمية والخدمات التي تقدمها الى الطلبة لإيصال البرامج الدراسية للطلبة على صفحات الويب.

وتضمنت الحلقة شرح وتوضيح مفهوم بيئة التعليم الافتراضي التي يكون عملها من خلال شبكة الانترنت وتقوم بتوفير مجموعة من الادوات المناسبة للعملية التعليمية مثل التقييم ولا سيما التي يمكن اتمتة تصليحها تلقائيا مثل اختبارات الاختيارات المتعددة والاتصالات وتحميل المحتوى وتسليم عمل الطلاب وادارة المجموعات الطلابية وجمع وتنظيم درجات الطلاب والقيام بالاستبيانات المختلفة وما الى ذلك .

بينت الحلقة ان هذه البيئات انشئت اصلا للتعليم عن بعد وهي غالبا ما تستخدم لمساعدة النشاطات الطلابية الصفية والمعروفة باسم التعلم المخلوط , اذ ان التعلم الان هو الخروج عن الخانات الضيقة التي كان حبيسها طوال القرن العشرين الى فضاء اوسع , وبيئة التعليم الافتراضي تظهر وتؤكد للطلاب ان التعليم لا يقتصر على مبنى معين او مكان معين او وقت معين , اذ تعمل هذه النظم عادة على خوادم حاسوبية لإيصال البرنامج الدراسي الى الطلاب عبر صفحات الويب . ان من اهم مميزات بيئة التعلم الافتراضية ان توفر لمصمم المساق الالية التي تسمح بتقديم جميع عناصر العملية التعليمية المطلوبة في مسار التعليم او التدريب وذلك من خلال واجهة واحدة منسقة وبديهية وسهلة الاستخدام من قبله ومن قبل طلابه , وتعتمد بيئات التعلم الافتراضي على الحاسوب والانترنت بشكل كبير جدا لتبادل البيانات والمعلومات والمحاضرات والمواقع والعناوين الالكترونية وكل ما له علاقة ببيئة التعليم الافتراضي.

واشارت الحلقة الدراسية ان الجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العالي تلجأ بشكل متزايد الى استخدام بيئة التعليم الافتراضي وذلك من اجل الاقتصاد في وقت اعضاء هيئة التدريس وكذلك تقديم خدمة للطلاب الذين يتطلعون بشكل متزايد الى الانترنت باعتباره وسيلة طبيعية للحصول على المعلومات والموارد وكذلك تلبية متطلبات مراقبة الجودة من خلال توفير وسيلة موحدة لجمع المعلومات المطلوبة وايضا تيسير دمج التعلم عن بعد مع التعلم الصفي او التعلم في حرم الجامعات المختلفة. وتم التوضيح ان بيئة التعلم الافتراضي هي صفوف افتراضية تسمح للمدرسين والطلاب التواصل فيما بينهم من خلال الانترنت وعادة ما يتم توفير المعلومات حول المادة التعليمية عبر الويب ويمكن للطلاب تسجيل الدخول على مواقع الويب لمشاهدة هذه المعلومات كما يمكن تحميل المهام ومواد القراءة المطلوبة الى اجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم ويمكن عمل الواجبات والاختبارات عبر الانترنت كما يمكن للأستاذ التواصل مع طلابه في الوقت الحقيقي باستخدام تقنيات مؤتمرات الفيديو او مؤتمرات الويب وعادة ما يستخدم هذا النوع من الاتصالات لإعطاء المحاضرات وجلسات الاجوبة والاسئلة واذا كان المعلم يحتاج فقط لأرسال بعض المهام او الواجبات فانه يستطيع ببساطه نشرها على الموقع وقد يتلقى الطلاب ايضا اعلاما عن طريق البريد الالكتروني لمعرفة الجديد الذي تم نشره.

وخرجت الحلقة النقاشية بالتأكيد على اهمية التعليم الافتراضي كتقنية حديثة ممكن للجامعات ان تسير عليها بفضل التطور الكبير في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وان توافق بين التعليم الافتراضي والتعليم التقليدي من اجل تحقيق النجاح الشامل في مؤسسات التعليم العالي .

 

 

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

وحدة الارشاد الاكاديمي تقيم ندوة عن الضغوط الدراسية
يناير 17, 2017

Next post

قسم علوم الحياة يقيم ندوة علمية عن دور الجهاز المناعي في مقاومة الامراض
يناير 18, 2017

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

لجنة وزارية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تزور الكلية
26مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تختتم دورة التقوية الثانية  للعمل في المختبرات الطبية
26مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد العضوي والحيوي في حاصل وزيت بذور الحبة السوداء
Nigella sativa L ومحتواها من الاحماض الدهنية
20مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم المعرض العلمي للانتاج السنوي
20مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تناقش تأثير البروتينات المثبطة للرايبوسوم على بعض جينات عوامل الضراوة في خميرة Candida albicans المعزولة من مصادر سريرية مختلفة
19مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير وتشخيص معقدات فلزية لبعض ايونات العناصر الانتقالية المتضمنة ليكاند السيميكاربزايد
19مارس2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom