• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس قسم الكيمياء
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • نموذج صفحة التدريسي
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس قسم الكيمياء
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • نموذج صفحة التدريسي
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

ارشيف الاخبار

  • Home
  • Blog
  • ارشيف الاخبار
  • شعبة التطوير التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الرضا الوظيفي

شعبة التطوير التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الرضا الوظيفي

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date مارس 15, 2017
  • Comments 0 comment

  اقامت شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة تحت عنوان الرضا الوظيفي مفهوم و تقييم القاها السيد العميد أ.م.د. غالب ادريس عطية بحضور عدد من تدريسي وموظفي الكلية في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات .

تضمنت الندوة ان وصف حالة الرضا التي يكون عليها الفرد حيال وظيفته  كلما زادت سعادة المرء بوظيفته، كلما زادت حالة الرضا التي يشعر بها. فلا تعتبر حالة الرضا الوظيفي كحالة الحماس، برغم الترابط الشديد بينهما. فالوظيفة تبين الأهداف التي تعزز الرضا الوظيفي والأداء، والأساليب التي تشمل التناوب، توسيع نطاقات العمل واثراء الوظيفة. قد تم تعريف حالة الإشباع الوظيفي بأنها حالة عاطفية ممتعة ناجمة عن استحسان المرء لوظيفته، انطباع الفرد الإيجابي تجاه وظيفته، شعور الفرد تجاه وظيفته. تم ذكر نظريات الرضا الوظيفي أولها نظرية العلاقات الإنسانية إذا ان هناك حاجات نفسية واجتماعية عند المعلمين أهمها احترام النفس وتأكيد الذات واحترام الآخرين. ونظرية التكيف الوظيفي تقوم على الانسجام بين الشخصية المطلوبة للعمل وبيئة العمل نفسه، ويعد الانسجام العامل الرئيس في تفسير تكيف الفرد مع بيئة العمل كما يتجسد في شعوره بالرضا والقناعة والاستقرار في الوظيفة. وان مفهوم الرضا الوظيفي أمر يتعلق بالفرد، فهو حالة يصل فيها الفرد إلى التكامل مع عمله من خلال طموحه الوظيفي ورغبته في النمو والتقدم وتحقيق أهدافه من خلال تحقيق أهداف العمل ذاته.

وأشارت الندوة الى نموذج خصائص الوظيفة حيث يشير النموذج إلى خمسة خصائص مميزة للوظيفة هي (تنوع المهارة، أهمية المهام، دلالة المهام، الاستقلال الذاتي، والتغذية المرتدة) والتي بدورها تعكس ثلاث حالات نفسية (الخبرة المتأنية، المسؤولية التامة عن المخرجات، الدراية التامة بالنتائج المحددة)، مما يؤثر على مخرجات العمل ككل (الإشباع الوظيفي، ظاهرة الغياب عن العمل، الدافعية، الخ). ومن ثم تكون الخمسة خصائص سجلا محتملا لدافعية الوظيفة، والذي يمكن استخدامه كمعيار لتأثير الوظيفة على اتجاهات وسلوكيات العاملين—. وتمد نتائج تحليل الدراسات والتي تقيم هيكل العمل من خلال النموذج بعض الدعم لنموذج خصائص الوظيفة. هناك أساليب كثيرة لقياس الإشباع الوظيفي.  حتى الآن، يعتبر الأسلوب الأكثر شيوعا لجمع البيانات المتعلقة بالإشباع الوظيفي هو مقياس ليكرت (نسبة لرينسيز ليكرت). وتشمل الأساليب الأخرى والأقل شيوعا لقياس الإشباع الوظيفي: أسئلة بنعم / ولا، أسئلة الصواب / والخطأ، وأسئلة اكمال الفراغات، والقوائم مرجعية، الاختيار من متعدد.. فتأثير الحالات المزاجية يدوم طويلا لكن غالبا ما تكون أقل معرفة للمصدر، في حين تكون المشاعر أكثر عمقا، وغير واضحة الملامح أو الأسباب. فهناك دليل واضح في الأدب يبين أن الحالات المزاجية تتعلق بشكل أساسي بالإشباع الوظيفي. كما توجد العواطف الايجابية والسلبية بدرجة كبيرة ومتعلقة بالإشباع الوظيفي. حيث ثبت أن مجموعة المشاعر الايجابية الصافية أفضل في التنبؤ بالإشباع الوظيفي من العواطف الايجابية المركزة عندما تظهر إلى حيز التنفيذ.

 

إضغط لتحميل الملف

 

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

مناقشة رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الاكثار الدقيق لنبات الكينوكاربس في الوسط الزراعي
مارس 15, 2017

Next post

قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ينظم محاضرة علمية نوعية عن تعبئة الاحماض النووية
مارس 16, 2017

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

خطة الدراسات العليا في كلية التربيةللعلوم الصرفة/جامعة ديالى للعام الدراسي 2023-2024
28مارس2023
لجنة وزارية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تزور الكلية
26مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تختتم دورة التقوية الثانية  للعمل في المختبرات الطبية
26مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد العضوي والحيوي في حاصل وزيت بذور الحبة السوداء
Nigella sativa L ومحتواها من الاحماض الدهنية
20مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم المعرض العلمي للانتاج السنوي
20مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تناقش تأثير البروتينات المثبطة للرايبوسوم على بعض جينات عوامل الضراوة في خميرة Candida albicans المعزولة من مصادر سريرية مختلفة
19مارس2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom