• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

ارشيف الاخبار

  • Home
  • Blog
  • ارشيف الاخبار
  • رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة تحليلية مقارنة لتقدير بعض المكونات في نماذج الحصى المختلفة لدى المرضى العراقيين باستخدام طرائق تحليلية مختلفة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة تحليلية مقارنة لتقدير بعض المكونات في نماذج الحصى المختلفة لدى المرضى العراقيين باستخدام طرائق تحليلية مختلفة

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date أكتوبر 1, 2019
  • Comments 0 comment

    

 

   ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة تحليلية مقارنة لتقدير بعض المكونات في نماذج الحصى المختلفة لدى المرضى العراقيين باستخدام طرائق تحليلية مختلفة) وتضمنت  الدراسة التي تقدم بها الطالب عمر جاسم محمد استعمال اربع طرائق لتقدير حامض اليوريك والسستين وبعض مكونات الحصى ( الكلى والمرارة ) في مصل الدم وفي شكلهما النقي.

حيث  بين في الطريقة الأولى التقدير المباشر لحامض اليوريك والسستين بشكل منفرد. تم اذابة المواد بمذيب مكون من مزج (الماء: هيدروكسد الصوديوم  M0.2) بالنسبة الى حامض اليوريك اما السستين فتم اذابته بمذيب مكون من مزج ( الماء : حامض الهيدروكلوريك ) بنسب حجمية ( 95 : 5). قيست الاطوال الموجية لأعظم امتصاص وكانت (285 نانومتر) بالنسبة الى حامض اليوريك, ( 254 نانومتر), بالنسبة الى السستين ضمن مدى تراكيز (1-25 مكغم/ مل), حد  الكشف (0.1 , 0.05 مكغم/مل) لحامض اليوريك والسستين على التوالي. نسبة الاسترجاعية بين (97.75 – 101.75) للمواد القياسية المستعملة قيد الدراسة، طبقت الطريقة بنجاح في تقدير المواد في مصل الدم.

اما الطريقة الثانية تضمنت التقدير بطريقة كرموتوغرافيا السائل عالي الأداء إذ تم تحضير محاليل حامض اليوريك والسستين. تم أستعمال طور متحرك من (خلات الصوديوم مع الاسيتو نترايل5% ) بدالة حامضية (pH 4). عند الطول الموجي (254 nm)  وبمعدل سرعة جريان للطور المتحرك )1.2 مل / دقيقة) وزمن قياس (10 min) بأستتعمال عمود فصل بابعاد  ( 5 µm/  cm 25 × 0.46) C18. إذ كان زمن احتجاز حامض اليوريك عند (6.268 دقيقة ) والسستين عند (2.776 دقيقة) حد الكشف (0.1 , 0.05 مكغم/مل) لحامض اليوريك والسستين على التوالي. نسبة الاسترجاعية بين (96.66 – 103.33) للمواد القياسية المستعملة قيد الدراسة. كانت قيمة معامل الارتباط (0.999 – 0.998 ) للسستين وحامض اليوريك على التوالي، طبقت هذه الطريقة لتقدير المواد قيد الدراسة في الحصى ومصل الدم.

في الطريقة الثالثة تم تقدير (الزنك، الرصاص، الحديد، النيكل، الكروم، المغنسيوم، المنغنيز و النحاس) في الحصى ( الكلى والمرارة ) بجهاز مطيافية الامتصاص الذري: تم تحضير محاليل الحصى إذ حضر محلول حصى الكلى عن طريق (الماء:هيدروكسيد الصوديوم 0.4 M)، اما حصى المرارة فتم تحضير مزيج من الميثانول مع حامض الهيدروكلوريك المركز. وجد ان مدى تراكيز لحصى الكلى  ( 0.20 – 0.06 % ) للزنك، (0.25 – 0.01 % ) للرصاص، (0.03 – 0.002 %) للحديد ، (0.08 – 0.02 %) للنيكل ، اما حصى المرارة فكان مدى تركيز ( 0.43 – 0.04 % ) للزنك ، (0.25 – 0.13 %) للرصاص ، (0.32 – 0.05 %) للنيكل .

الطريقة الرابعة تناولت  تقدير الصوديوم والبوتاسيوم في الحصى ( الكلى والمرارة ) بجهاز مطيافية الانبعاث الذري: تم تحضير محاليل الحصى إذ حضر محلول حصى الكلى باستعمال الماء المحمض بحامض الهيدروكلوريك، اما حصى المرارة فتم تحضيره باستعمال الميثانول وبعض قطرات من حامض الهيدروكلوريك. وجد ان مدى تراكيز لحصى الكلى ( 0.35 – 0.007 % ) للصوديوم، ( 0.03 – 0.004 %) للبوتاسيوم، اما حصى المرارة فوجد ان مدى تركيز (0.25 – 0.03 %) للصوديوم.

 

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

جولة ميدانية لعميد كلية التربية للعلوم الصرفة
أكتوبر 1, 2019

Next post

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التغاير المظهري والوراثي للدودة الشريطية القزمة (Hymenolepis nana) المعزولة من مضائف مختلفة
أكتوبر 2, 2019

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد العضوي والحيوي في حاصل وزيت بذور الحبة السوداء
Nigella sativa L ومحتواها من الاحماض الدهنية
20مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم المعرض العلمي للانتاج السنوي
20مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تناقش تأثير البروتينات المثبطة للرايبوسوم على بعض جينات عوامل الضراوة في خميرة Candida albicans المعزولة من مصادر سريرية مختلفة
19مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير وتشخيص معقدات فلزية لبعض ايونات العناصر الانتقالية المتضمنة ليكاند السيميكاربزايد
19مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم احتفال بمناسبة عيد المرأة العالمي
18مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم محاضرة عن ظاهرة التنمروانعكاساته على السلوك الاجتماعي لدى الطلبة
16مارس2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom