• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة انتشار السمنة بين الأطفال و المراهقين في قضاء بلدروز

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة انتشار السمنة بين الأطفال و المراهقين في قضاء بلدروز

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date فبراير 21, 2019

     

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (دراسة انتشار السمنة بين الأطفال و المراهقين في قضاء بلدروز) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

 وتهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب(واثق حسن فرمان) الى دراسة السمنة لدى الأطفال والمُراهقين واحدة من أَكثر التحديات الصحية العامة والأَكثر خطورة في القرن الحادي والعشرين لما تشكلهُ من تأثيرات امراضيه مستقبلية ، وقد تنامَى انتشارها بشكل ملحوظ في أَغلب البلدان خاصة المنخفضة والمتوسطة الدخل ولاَسيَّما في المناطق الحضرية والريفية..

 ولمعرفة انتشارها في مجتمعاتنا السكانية ورسم صورة حقيقية لطلبة المدارس المتوسطة في قضاء بلدروز / ديالى جاءت هذه الدراسة للمدة من2017/10/9   ولغاية   2017/12/21تمت خلالها زيارة 10 مدارس متوسطة لكلا الجنسين (6 منها في مركز القضاء و 4 في القرى التابعة والمحيطة للقضاء ) وتم أَخذ المعلومات والقياسات من 2552 (1332 ذكر  و 1220 انثى ) وبأَعمَار تراوحت بين 180-142 شهر ، شملت الدراسة حساب كل من العمر ، الوزن ، الطول ، مؤشر كتـلة الجـسم ، محيط الخصر ، محيط الرقبة ، ضغط الدم الانقباضي ، ضغط الدم الانبساطي ، بالإضافة إلى اِستمارة استبيان ومعلومات من سجلات إِدارة  المدرسة والبطاقة المدرسية . 

 

    

 

وتوصلت نتائج الدراسة الحالية إلى :

 -1 إن  نسب إنتشار زيادة الوزن والسمنة بلغت عند الذكور على النحو التالي%26.9 ، 24.1%، %17.4 للمراحل ، الأولى ، الثالثة ، الثانية على التوالي ، في حين بلغت عند الإناث %47.9، 33.3%، %28.9 من المرحلة الأولى الى الثالثة على التوالي .

 -2بلغت نسب زيادة الوزن والسمنة المركزية لمحيط الخصر عند الذكور على الترتيب التالي %27.0،24.1%، %14.15 للمراحل الثلاثة من الأولى الى الثالثة على التوالي . أَما في الإناث فكانت على النحو التالي 21.5%،12.8 % ، %10.2 من المرحلة الأولى الى الثالثة على التوالي.

3- اِرتفاع نسب ضغط الدم الانقباضي لدى الإناث لجميع مراحل الدراسة ، مما خفض من نسب ضغط الدم الطبيعي والتي بلغت %60.3 ،48.7% ، %59 ،أَما في الذكور فكانت %70.4، 64.8% ، %54 من المرحلة الأولى  الى الثالثة على التوالي . أَما نسب ضغط الدم الانبساطي الطبيعي فكانت على النحو التالي 54.5% ، 49.0%، 42.6% للذكور، وفي الإِناث بلغت 72.5% ، 65.7% ،58.7% من المرحلة الأولى الى  المرحلة الثالثة على التوالي .

4- وجود علاقات ارتباط إيجابية بين متغيرات العمر ، مؤشر كتـلة الجـسم، محيط الخصر، محيط الرقبة ، ضغط الدم الانقباضي، ضغط الدم الانبساطي لدى طلبة المراحل المتوسطة ولكلا الجنسين.

 

  • Share:
admin5001

Previous post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم سمنر بعنوان تحويل المفاتيح الخاصة الى مفتاح عام واحد باستخدام المصفوفات الثنائية والشيفرة الماسونية تطبيق شيفرة قيصر
فبراير 21, 2019

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة الإجراءات المالية والأدرية في ظل تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية لعام 2019
فبراير 25, 2019

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |