• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

ارشيف الاخبار

  • Home
  • Blog
  • ارشيف الاخبار
  • رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الاستجابة المناعية الخلوية في منطقة آفات داء اللشمانيا الجلدية لدى المرضى العراقيين

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الاستجابة المناعية الخلوية في منطقة آفات داء اللشمانيا الجلدية لدى المرضى العراقيين

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date يناير 7, 2019
  • Comments 0 comment

   

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الاستجابة المناعية الخلوية في منطقة آفات داء اللشمانيا الجلدية لدى المرضى العراقيين) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة صبا داود سلمان تم دراسة الاستجابة المناعية الموضعية في المرضى المصابين بداء اللشمانيا الجلدية المراجعين لوحدة الأمراض الجلدية في مستشفى بعقوبة التعليمي.

تم دراسة الاستجابة المناعية الموضعية في المرضى المصابين بداء اللشمانيا الجلدية المراجعين لوحدة الأمراض الجلدية في مستشفى بعقوبة التعليمي، للمدة من تشرين الاول 2017 ولغاية آب 2018. وتم جمع 45 خزعة نسيجية من اصل 110 مريض تم تشخيصهم بالإصابة بداء اللشمانيا الجلدية وبمراحل عمرية مختلفة ( قسمت العينات الى ثلاث مجاميع هي قبل العلاج ، اثناء العلاج ، بعد العلاج والشفاء) وكانت النساء أكثر تعرضاً للإصابة(54.54%) من الذكور(45.45%). وكانت الفئة العمرية21-30 الاكثر اصابة(29.09%) أما الفئتين أقل من سنة-10سنوات و41 سنة- فأكثر فقد كانت اقل الفئات العمرية تعرضاً للإصابة( 10.90%) مع وجود فروق معنوية (P-Value=0.001) .

و تبين ان المصابين بالافة الجافة كانوا اكثر (56.36%) من أولئك المصابين بالافة الرطبة ( 43.65%). وسجلت الاصابة باللشمانيا الجلدية ارتفاعا بين سكان المدن بنسبة (55.5 %) مقابل نسبة الاصابة منها بين سكان الريف(44.5%) . فيما كانت القوارض موجودة في المناطق62.72% من الاشخاص المصابين مقارنة ب 37.27% كانوا يعيشون في مناطق  لم تكن فيها قوارض مع وجود فروق معنوية عند مستوى احتمالية اقل من 0.05.

وبينت الدراسة الكيميائية النسيجية المناعية في منطقة الخزع المأخوذة من منطقة الآفات (القرح) ارتفاع معدل التعبير للمؤشر المناعي الانترفيرون كاما في النسيج المصاب قبل العلاج 2.4) ±0.681 ) وانخفض اثناء العلاج  وفي مرحلة الشفاء  (2.05 ±0.805  و1.25 ±0.5 على التوالي)، واظهر التحليل الاحصائي تبين وجود فروق معنوية بين مرحلتي قبل العلاج والشفاء (0.006 .( P-Value =  ازداد معدل  الحركي الخلوي CD20 قبل واثناء العلاج وبدون وجود فروق معنوية معنوية 2.45) ±0.686  و 2.14 ± 0.727 ،على التوالي). ولكن تبين وجود فروق معنوية بين مرحلة الشفاء وقبل العلاج(0.003P-Value=) وكذلك بين مرحلة الشفاء واثناء العلاج(0.023P-Value=)

كما ان الحركي الخلوي الانترليوكين – 4 انخفض في مجموعة قبل العلاج و فترة الشفاء (2.35 ± 0.671 و 1.5 ±0.577 )، وبين التحليل الاحصائي وجود فروق معنوية بين مرحلتي قبل العلاج ومرحلة الشفاء عند مستوى احتمالية 0.05

وبينت النتائج ان الاستجابة المناعية في الآفات الجافة والرطبة أظهرت نمط استجابة مناعية متشابه لكلا النوعين من الآفات أذ لم تظهر فروقات معنوية في معدلات التعبير للحركيات المدروسة بين النوعين من الحبات على الرغم من أن الاستجابة المناعية في الحبات للحركيين الخلويين IFN-γ وIL-4 كان اكثر وضوحاً في حالة IFN-γ . وقد ظهر ان هناك ارتباط معنوي متوسط المعنوية بين IFN-γ  و CD20 (P= 0.015   ( r=0.360فترة ثقة (0.07-0.59) كما قد وجد ارتباط ايجابي عالي المعنوية بينIL-4 وCD20 (r=0.688 و 0.001P<) فترة ثقة (0.44- 0.82).

 

  

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

دورات
يناير 7, 2019

Next post

المساعد العلمي يتفقد امتحانات الكورس الاول لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الصرفة
يناير 8, 2019

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

لجنة وزارية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تزور الكلية
26مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تختتم دورة التقوية الثانية  للعمل في المختبرات الطبية
26مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد العضوي والحيوي في حاصل وزيت بذور الحبة السوداء
Nigella sativa L ومحتواها من الاحماض الدهنية
20مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم المعرض العلمي للانتاج السنوي
20مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تناقش تأثير البروتينات المثبطة للرايبوسوم على بعض جينات عوامل الضراوة في خميرة Candida albicans المعزولة من مصادر سريرية مختلفة
19مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير وتشخيص معقدات فلزية لبعض ايونات العناصر الانتقالية المتضمنة ليكاند السيميكاربزايد
19مارس2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom