• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الاستجابة المناعية الخلوية في منطقة آفات داء اللشمانيا الجلدية لدى المرضى العراقيين

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الاستجابة المناعية الخلوية في منطقة آفات داء اللشمانيا الجلدية لدى المرضى العراقيين

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date يناير 7, 2019

   

 

     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (الاستجابة المناعية الخلوية في منطقة آفات داء اللشمانيا الجلدية لدى المرضى العراقيين) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة صبا داود سلمان تم دراسة الاستجابة المناعية الموضعية في المرضى المصابين بداء اللشمانيا الجلدية المراجعين لوحدة الأمراض الجلدية في مستشفى بعقوبة التعليمي.

تم دراسة الاستجابة المناعية الموضعية في المرضى المصابين بداء اللشمانيا الجلدية المراجعين لوحدة الأمراض الجلدية في مستشفى بعقوبة التعليمي، للمدة من تشرين الاول 2017 ولغاية آب 2018. وتم جمع 45 خزعة نسيجية من اصل 110 مريض تم تشخيصهم بالإصابة بداء اللشمانيا الجلدية وبمراحل عمرية مختلفة ( قسمت العينات الى ثلاث مجاميع هي قبل العلاج ، اثناء العلاج ، بعد العلاج والشفاء) وكانت النساء أكثر تعرضاً للإصابة(54.54%) من الذكور(45.45%). وكانت الفئة العمرية21-30 الاكثر اصابة(29.09%) أما الفئتين أقل من سنة-10سنوات و41 سنة- فأكثر فقد كانت اقل الفئات العمرية تعرضاً للإصابة( 10.90%) مع وجود فروق معنوية (P-Value=0.001) .

و تبين ان المصابين بالافة الجافة كانوا اكثر (56.36%) من أولئك المصابين بالافة الرطبة ( 43.65%). وسجلت الاصابة باللشمانيا الجلدية ارتفاعا بين سكان المدن بنسبة (55.5 %) مقابل نسبة الاصابة منها بين سكان الريف(44.5%) . فيما كانت القوارض موجودة في المناطق62.72% من الاشخاص المصابين مقارنة ب 37.27% كانوا يعيشون في مناطق  لم تكن فيها قوارض مع وجود فروق معنوية عند مستوى احتمالية اقل من 0.05.

وبينت الدراسة الكيميائية النسيجية المناعية في منطقة الخزع المأخوذة من منطقة الآفات (القرح) ارتفاع معدل التعبير للمؤشر المناعي الانترفيرون كاما في النسيج المصاب قبل العلاج 2.4) ±0.681 ) وانخفض اثناء العلاج  وفي مرحلة الشفاء  (2.05 ±0.805  و1.25 ±0.5 على التوالي)، واظهر التحليل الاحصائي تبين وجود فروق معنوية بين مرحلتي قبل العلاج والشفاء (0.006 .( P-Value =  ازداد معدل  الحركي الخلوي CD20 قبل واثناء العلاج وبدون وجود فروق معنوية معنوية 2.45) ±0.686  و 2.14 ± 0.727 ،على التوالي). ولكن تبين وجود فروق معنوية بين مرحلة الشفاء وقبل العلاج(0.003P-Value=) وكذلك بين مرحلة الشفاء واثناء العلاج(0.023P-Value=)

كما ان الحركي الخلوي الانترليوكين – 4 انخفض في مجموعة قبل العلاج و فترة الشفاء (2.35 ± 0.671 و 1.5 ±0.577 )، وبين التحليل الاحصائي وجود فروق معنوية بين مرحلتي قبل العلاج ومرحلة الشفاء عند مستوى احتمالية 0.05

وبينت النتائج ان الاستجابة المناعية في الآفات الجافة والرطبة أظهرت نمط استجابة مناعية متشابه لكلا النوعين من الآفات أذ لم تظهر فروقات معنوية في معدلات التعبير للحركيات المدروسة بين النوعين من الحبات على الرغم من أن الاستجابة المناعية في الحبات للحركيين الخلويين IFN-γ وIL-4 كان اكثر وضوحاً في حالة IFN-γ . وقد ظهر ان هناك ارتباط معنوي متوسط المعنوية بين IFN-γ  و CD20 (P= 0.015   ( r=0.360فترة ثقة (0.07-0.59) كما قد وجد ارتباط ايجابي عالي المعنوية بينIL-4 وCD20 (r=0.688 و 0.001P<) فترة ثقة (0.44- 0.82).

 

  

  • Share:
admin5001

Previous post

دورات
يناير 7, 2019

Next post

المساعد العلمي يتفقد امتحانات الكورس الاول لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية للعلوم الصرفة
يناير 8, 2019

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |