• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس قسم الكيمياء
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • نموذج صفحة التدريسي
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس قسم الكيمياء
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • نموذج صفحة التدريسي
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

Uncategorized

  • Home
  • Blog
  • Uncategorized
  •  دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحليل الجزيئي لتسلسل الجينوم الكامل للمضادات الحيوية وجينات الفوعة في Klebsiella pneumonia المقاومة للأدوية المتعددة 

 دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحليل الجزيئي لتسلسل الجينوم الكامل للمضادات الحيوية وجينات الفوعة في Klebsiella pneumonia المقاومة للأدوية المتعددة 

  • Categories Uncategorized
  • Date سبتمبر 14, 2023
  • Comments 0 comment

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة التحليل الجزيئي لتسلسل الجينوم الكامل للمضادات الحيوية وجينات الفوعة في Klebsiella pneumonia المقاومة للأدوية المتعددة وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

    تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب عبدالستار عبدالجبار إبراهيم واشراف الأستاذ مساعد دكتور عدوية فاضل عباس وألاستاذ مساعد دكتور مثنى عبدالقادر جمع 278)) عينه سريرية من افراد يعانون من أمراض مختلفة و50)) عينة بيئية، تضمنت العينات السريرية ((130 عينة ادرار و ((83 عينة قشع و (36) عينة جروح و (15) عينة حروق و((14 عينة دم، من  مـسـتـشـفـى بـعـقـوبـة الـتـعـلـيـمـي / ديالى، اخضعت جميع العينات للاستنبات والتشخيص البكتيري 

  أظهرت النتائج ان%62.9 ((175عينة كانت موجبة للزرع البكتيري في حين أن %37.1 103))  عينة كانت سالبة للزرع البكتيري, شخصت العزلات باستعمال الطرق الكيموحيوية والجزيئية وأظهرت النتائج أن   (69 ) من الـعــزلات كـانـت بكتريا Klebsiella pneumoniae  فـي الإدرار  ((42 والــقــشع  ((17 والــجــروح  ((7 والــحــروق (2) والدم   ((1 والماء  5)).

أظهرت نتائج اختبار فحص الحساسية الدوائية ل (41  عزلة من بكتريا K. pneumoniae  التي اظهرت نموا واضحا على وسط المولر هنتون وذلك  باستعمال طريقة انتشار القرص Kirby–Bauer  , امتلكت مقاومة مختلفة اتجاه المضادات الحيوية المستخدمة قيد الدراسة.

  أظهرت نتائج اختبار حساسية المضادات الحيوية أن (32) من عزلات K. pneumoniae متعددة المقاومة (MDR) Multidrug resistance,.

ولدراسة المخزون الوراثي الكامل Whole genome sequence لبكتريا Klebsella pneumoniae تم تشخيص 2عزلة سريرية مختلفة المصدر ومقاومة لجميع المضادات الحيوية و2عزلة بيئية (مياه آسنة) بوساطة تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل  للكشف عن جين 16SrRNA, إذ أظهرت النتائج امتلاك العزلات الاربعة والتي اظهرت اعلى مقاومة للمضادات الحيوية لهذا الجين  .

ولمعرفة تسلسل NGS للعزلات تم تحليل النتائج باستعمال جهاز iseq100 وادوات المعلومات الحيوية لمعرفة وبائية وانتشار جينات المقاومة والبلازميدات ,اذ بينت النتائج ان العزلات البيئية( , k1 k2) كانت تحتوي على جينات مقاومة مختلفة واقل مقارنة بالعزلات السريرية  اما البلازميدات بينت نتائج  الدراسة ان العزلة k1 كانت تحمل البلازميد IncFIB(K) بينما العزلة k2 لا تحمل اي بلازميد وبينت النتائج ان العزلة 2 كانت تحمل البلازميدات IncFIB(K), IncFII(K) بينما العزلة 5 كانت تحمل البلازميداتوبينت النتائج هناك طفرات حصلت في بعض الجينات الخاصة بعزلات الدراسة على النحو الاتي العزلة K1 (RpsL, ompK36, ompK37) , العزلة K2 (AcrR) , العزلة 2 و5 (AcrR, ompK36, ompK37).

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد الحيوي ببكتريا الازوتوباكتر وفطريات المايكورايزا والتسميد العضوي بحامض الهيوميك والتداخل بينهما في نمو وحاصل نبات الماش Vigna radiata L.
سبتمبر 14, 2023

Next post

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير، تشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية لليكاند رباعي السن نوع اوكزيم ايمين جديد ومعقداته مع بعض الأيونات الفلزية 
سبتمبر 14, 2023

You may also like

النباتات المتواجدة في البيت الزجاجي للكلية
22 سبتمبر, 2023

ومن النباتات المتواجدة في البيت الزجاجي للكلية نبات دمعة الطفل او صبار الرجلة او نبات الفيل Portulacaria afrants نبات صحراوي عصاري من العائلة الرجليةPortulacaceae. سمي بدمعة الطفل بسبب صغر حجم أوراقه و شكلها الذي يشبه دمعة الطفل و سمي نبات …

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن فطريات المايكورايزا الشجيرية لبعض النباتات النامية
21 سبتمبر, 2023

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى بحث الدبلوم العالي الموسوم التحري عن فطريات المايكورايزا الشجيرية لبعض النباتات النامية على ضفاف نهر الفرات – الرمادي وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكليةهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب الطالب زيد عبد العزيز …

دراسة في كلية التربية للعلوم الصفة تناقش تقدير بعض العناصر الأساسية في نبات الزنجبيل
21 سبتمبر, 2023

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى بحث الدبلوم العالي الموسوم تقدير بعض العناصر الأساسية في نبات الزنجبيل وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين جبر عليوي وأشراف الأستاذ الدكتور نجم عبد الله جمعه إلى …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

النباتات المتواجدة في البيت الزجاجي للكلية
22سبتمبر2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن فطريات المايكورايزا الشجيرية لبعض النباتات النامية
21سبتمبر2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصفة تناقش تقدير بعض العناصر الأساسية في نبات الزنجبيل
21سبتمبر2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم مستوى الحماية بين الملقحين بلقاحات -19 COVID في محافظة ديالى
20سبتمبر2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري الجزيئي لجينات المحفظة والغشاء الحيوي لبكتريا Klebsiella pneumonia المعزولة سريريا
20سبتمبر2023
شوكة المسيح أو صبار تاج الشوك Euphorbia milii Des Moul
20سبتمبر2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom