• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس قسم الكيمياء
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • نموذج صفحة التدريسي
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس قسم الكيمياء
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • نموذج صفحة التدريسي
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

Uncategorized

  • Home
  • Blog
  • Uncategorized
  • دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الرش بالزنك وحامض الاسكوربك في نبات الذرة  الصفراء (Zea mays L.) المتأثرة بالصدمة الحرارية

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الرش بالزنك وحامض الاسكوربك في نبات الذرة  الصفراء (Zea mays L.) المتأثرة بالصدمة الحرارية

  • Categories Uncategorized
  • Date يونيو 26, 2023
  • Comments 0 comment

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة تأثير الرش بالزنك وحامض الاسكوربك في نبات الذرة  الصفراء (Zea mays L.) المتأثرة بالصدمة الحرارية وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية 

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ايمن احمد عبد الكريم واشراف  الاستاذ الدكتور   حسين عزيز محمد و الاستاذ المساعد الدكتور نغم سعدون ابراهيم  الى اضافة عاملي الرش ومعاملة البادرات النباتية بدرجات حرارية مختلفة  يمكن ان يحسن من اداء  النبات وممكن ان يستخدم كتقنية لزيادة تحمل النبات لظروف الارتفاع الحاد في درجات الحرارة

    اجريت التجربة المختبرية الاولى في غرفة معقمة خلال الموسم الربيعي  بزراعة بذور نبات الذرة الصفراء (صنف بغداد3)   في اكواب بلاستيكية ذات ارتفاع 12سم وقطر8 سم  مملوءة بالبتموس  بمعدل ثلاث بذرات لكل كوب مع استعمال برنامج وقائي لحماية النباتات الصغيرة من الفطريات  تم تعريض النباتات عند وصولها مرحلة اربع  ورقات لمستويات من الصدمة الحرارية   هي (0، 35 ، 40 )م°  قبل زراعتها في الحقل ولثماني ساعات يوميا وبصورة متفرقة ولمدة اسبوع ، ثم بعدها تم النقل للزراعة في  تربة الحقل .

كما اجريت  تجربة حقلية الثانية خلال الموسم الربيعي ب في احد حقول ناحية خان بني سعد  التابعة لقضاء بعقوبة ،حرثت ارض التجربة ونعمت واخذت عينة مركبة عشوائية لغرض تحليل التربة 

    قسم الحقل الى  ثلاث قطاعات وسمدت تربة الحقل بالفسفور والنتروجين والبوتاسيوم بحسب التوصية ، نقلت النباتات من الاكواب الى مهد التربة  وخفت  الى نبات واحد  وتم اجراء عملية المكافحة واستمرت عمليات خدمة المحصول من الري والعزق والتعشيب  كلما دعت الحاجة لذلك .

 استخدم تصميم الالواح المنشقة  وبثلاثة مكررات ، إذ معاملات درجات الحرارة هي المعاملات الرئيسة وتراكيز رش الزنك  هي المعاملات الثانوية و رش حامض الاسكوربك هي المعاملات تحت الثانوية . تشتمل معاملات التجربة على :  (0، 40،35) ° م  للصدمــــة الحرارية و ( 0 ، 100 ، 200 ) ملغم. لتر-1 لكل من رش الزنك  المخلبي 15 %  Zn و رش حامض الاسكوربك. تم الرش على الجزء الخضري للنبات ثلاث مرات  بشكل متماثل  خلال مرحلة النمو الخضري  والتزهير  وملئ الحبة .

اشتمل القطاع الواحد على 27  مرزا  كانت  مساحة المرز 3 م2   فتحت فيه اربع خطوط  يدويا ، بلغت المسافة بين خط واخر 50سم وبين جورة واخرى 20سم وبكثافة 100 الف نبات / هكتار.

اختيرت نباتات بصورة عشوائية من الخطين الوسطين لدراسة صفات  المختلفة الخضرية والكمية والفسلجية والبالغ عددها 27 صفة  ، تم تحليل البيانات احصائيا ببرنامج SAS  باستخدام اختبار تحليل التباين واستخرج اقل فرق معنوي بين المتوسطات . 

     استنتجت الدراسة   ان اثر تعريض البادرات للصدمة الحرارية له  تأثيرا معنوي . كما ان جميع تراكيز رش الزنك و تراكيز رش الاسكوربك استجاب لها النبات. وكان لحفز التداخل الثنائي لرش الزنك والاسكوربك  نشاط مضادات الاكسدة  بشكل افضل تحت ظرف الاجهاد الحراري و التداخل الثلاثي اعطى قيم افضل من  التأثير الفردي والتداخل الثنائي  في جميع القيم .

Please login to see your profile content
  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير مشتقات جديدة  تحتوي على مركبات حلقية غير متجانسة ودراسة فعاليتها البيولوجية
يونيو 26, 2023

Next post

وفد من كلية التربية للعلوم الصرفة يزور كلية العلوم في الجامعة المستنصرية
يونيو 27, 2023

You may also like

النباتات المتواجدة في البيت الزجاجي للكلية
22 سبتمبر, 2023

ومن النباتات المتواجدة في البيت الزجاجي للكلية نبات دمعة الطفل او صبار الرجلة او نبات الفيل Portulacaria afrants نبات صحراوي عصاري من العائلة الرجليةPortulacaceae. سمي بدمعة الطفل بسبب صغر حجم أوراقه و شكلها الذي يشبه دمعة الطفل و سمي نبات …

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن فطريات المايكورايزا الشجيرية لبعض النباتات النامية
21 سبتمبر, 2023

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى بحث الدبلوم العالي الموسوم التحري عن فطريات المايكورايزا الشجيرية لبعض النباتات النامية على ضفاف نهر الفرات – الرمادي وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكليةهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب الطالب زيد عبد العزيز …

دراسة في كلية التربية للعلوم الصفة تناقش تقدير بعض العناصر الأساسية في نبات الزنجبيل
21 سبتمبر, 2023

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى بحث الدبلوم العالي الموسوم تقدير بعض العناصر الأساسية في نبات الزنجبيل وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين جبر عليوي وأشراف الأستاذ الدكتور نجم عبد الله جمعه إلى …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

النباتات المتواجدة في البيت الزجاجي للكلية
22سبتمبر2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن فطريات المايكورايزا الشجيرية لبعض النباتات النامية
21سبتمبر2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصفة تناقش تقدير بعض العناصر الأساسية في نبات الزنجبيل
21سبتمبر2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم مستوى الحماية بين الملقحين بلقاحات -19 COVID في محافظة ديالى
20سبتمبر2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري الجزيئي لجينات المحفظة والغشاء الحيوي لبكتريا Klebsiella pneumonia المعزولة سريريا
20سبتمبر2023
شوكة المسيح أو صبار تاج الشوك Euphorbia milii Des Moul
20سبتمبر2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom