• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ,   تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والزنك في نمو وحاصل زهرة الشمس Helianthus annuus L.

جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ,   تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والزنك في نمو وحاصل زهرة الشمس Helianthus annuus L.

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date يناير 28, 2018

   

 

    جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ,  
تأثير التغذية الورقية بحامض الهيوميك والزنك في نمو وحاصل زهرة الشمس Helianthus annuus L.
وتضمنت الرسالة التي تقدمت بها الطالب (علي مطشر مرزة  ) تجربة عمليه وفقاً لتصميم القطاعات العشوائية الكاملة (R.C.B.D) حقلياً وبثلاثة مكررات خلال الموسم الربيعي 2017 في محافظة ديالى / قضاء بعقوبة / ناحية بهرز في تربة ذات انسجة  مزيجيه  غرينيه لدراسة تأثير أربع مستويات من التسميد الورقي بحامض الهيوميك 0 و2 و4 و6 مل.لتر-1 وأربع مستويات من التسميد الورقي بالزنك 0 و4 و8 و12 مل.لتر-1 في نمو وحاصل نبات زهرة الشمس    Helianthus annuus L..
     أظهرت النتائج تفوقاً معنوياً لمستوى إضافة الهيوميك بتركيز 6 مل.لتر-1 في ارتفاع النبات، إذ أعطى متوسطاً بلغ 213.73 سم، وقطر الساق 3.225 سم، والمساحة الورقية للنبات 5597.32 سم2، ودليل الكلوروفيل الكلي 48.64 SPAD، والوزن الجاف للنبات 215.0 غم، وقطر القرص الزهري 25.72 سم، وعدد البذور في القرص الزهري 1494 بذرة.قرص-1، ووزن 1000 بذرة 88.3 غم، وحاصل النبات الواحد 127.91 غم.نبات-1، والحاصل الكلي 6.81 طن.ه-1، والنسبة المئوية للزيت في البذور 43.184%، في حين أعطى التركيز 4 مل.لتر-1 هيوميك أعلى متوسط لصفة النسبة المئوية للبروتين في البذور بلغ 18.34%.
     فيما بينت النتائج أن الرش الورقي بالزنك بتركيز 12 مل.لتر-1 أعطى أفضل متوسط لصفة ارتفاع النبات بلغ 216.37 سم، وقطر الساق 3.295 سم، والمساحة الورقية للنبات 5950.17 سم2، ودليل الكلوروفيل الكلي 48.73 SPAD، والوزن الجاف للنبات 232.4 غم، وقطر القرص الزهري 25.97 سم، وعدد البذور في القرص الزهري 1494 بذرة.قرص-1، ووزن 1000 بذرة 90.0 غم، وحاصل النبات الواحد 128.41 غم.نبات-1، والحاصل الكلي 5.79 طن.ه-1، والنسبة المئوية للبروتين في البذور 18.75%، والنسبة المئوية للزيت في البذور 40.598%.
     وبينت النتائج أن التداخل بين مستويات التسميد الورقي بحامض الهيوميك والتسميد الورقي بالزنك قد أثر معنوياً في جميع الصفات، إذ أعطت معاملة التداخل 6 مل.لتر-1 هيوميك × 12  مل.لتر-1 زنك أعلى متوسط لصفة ارتفاع النبات بلغ 221.0 سم، وقطر الساق 3.567 سم، والمساحة الورقية للنبات 6163.15 سم2، ودليل الكلوروفيل الكلي 54.23 SPAD، والوزن الجاف للنبات 235.0 غم، وقطر القرص الزهري 26.44 سم، وعدد البذور في القرص الزهري 1603 بذرة.قرص-1، ووزن 1000 بذرة 95.0 غم، وحاصل النبات الواحد 135.11            غم.نبات-1، والحاصل الكلي 7.19 طن.ه-1، والنسبة المئوية للبروتين في البذور 20.11%، والنسبة المئوية للزيت في البذور 46.543%.

 

  • Share:
admin5001

Previous post

كليتا التربية للعلوم الانسانية والتربية للعلوم الصرفة تقيمان ورشة عمل مشتركة في تصنيف جودة المختبرات التعليمية
يناير 28, 2018

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ورشة عمل عن التعريف بموقع research gate
يناير 29, 2018

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توعوية ضد المخدرات
13مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة بجولة ميدانية لتفقد المختبرات والقاعات الدراسية
12مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة “شارك المعرفه لتعزيز مصادر التعلم
12مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توزيع مطويات ( معا لنحمي بيئتنا)
11مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |