• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
    • رئيس قسم علوم الحياة
    • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
    • رئيس قسم الكيمياء
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
    • رئيس قسم علوم الحاسوب
    • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • احصائيات الكلية
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • نموذج صفحة التدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

ارشيف الاخبار

  • Home
  • Blog
  • ارشيف الاخبار
  • جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة , زراعة المعلقات الخلوية للنوع النباتي Physalis angulata والكشف عن مركب Physalin في مزارع المعلقات الخلوية

جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة , زراعة المعلقات الخلوية للنوع النباتي Physalis angulata والكشف عن مركب Physalin في مزارع المعلقات الخلوية

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date يناير 7, 2018
  • Comments 0 comment

  

 

  جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة , زراعة المعلقات الخلوية للنوع النباتي Physalis angulata  والكشف عن مركب Physalin في مزارع المعلقات الخلوية

وتضمنت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة( ضحى صباح نادر ) نفذت هذه الدراسة بهدف الحصول على مزارع خلايا معلقة إنموذجية لنبات كرز الأرض Physalis angulata L. ذي القيمة الطبية والصيدلانية، والمشتقة من كالس السيقان تحت الفلقية لنبات كرز الأرض النامي على وسط MS المدعم بتراكيز مختلفة من 2,4-D وNAA المتداخلة مع Kin او BA ومن ثم متابعة نتائج زراعتها بطريقتي النشر والطمر، وتحديد الكثافة الحرجة من الخلايا المترسبة لنمو المزارع المستمرة المغلقة والمزارع الكمية، ثم الاستخلاص والكشف والتشخيص والتقدير الكمي لمركب الفايسلين A والفايسلين B في الكالس المشتق من السيقان تحت الفلقية بعمر 30 يوماً, وفي الوسط الغذائي السائل للمزارع المستمرة المغلقة بعد 7, 14، 21 يوماً, فضلاً عن الخلايا المحصودة من المزارع الكمية وتشير النتائج الآتي:
1-    إن أعلى استحثاث للكالس المتكون من السيقان تحت الفلقية بلغ 100% عند المعاملة بتركيز 0.2 ملغم.لتر-1 2,4-D  أو 1.0 ملغم.لتر-1 NAA المتداخلة مع 0.25 ملغم.لتر-1 BA مقارنة مع معاملة المقارنة التي بلغت 0%،وبمعدل وزن طري للكالس بلغ 0.6580 و1.4400 غم على التوالي. وأظهر تداخل 2,4-D أو NAA بتركيز 3.0 ملغم.لتر-1 +0.5  ملغم.لتر-1 Kin نسبة استحثاث بلغت 100% مقارنة مع معاملة المقارنة التي بلغت 0%، وأعلى معدل للوزن الطري للكالس بلغ 1.6360 و1.5280 غم على التوالي. امتاز الكالس المستحث بوجود 2,4-D المتداخل مع Kin عن باقي التداخلات بقوامه الهش.
2-     نجحت الدراسة بإنشاء معلقات خلوية انموذجية من الكالس الهش للسيقان تحت الفلقية في وسط MS السائل المدعم بتراكيز 3.0 ملغم.لتر-12,4-D  أو 1.0 ملغم.لتر-1 NAA +  0.5 ملغم.لتر-1 Kin، مع أفضلية الوسط MS المدعم بـ 2,4-D بدلالة حجم الخلايا المترسبة.
3-    تفوقت زراعة المعلقات الخلوية بكثافات مختلفة بطريقتي النشر والطمر في الوسط المدعم بتركيز 3.0 ملغم.لتر-12,4-D  + 0.5 ملغم.لتر-1 Kin على طريقتي النشر والطمر في الوسط الدعم بتركيز 1.0 ملغم.لتر-1 NAA + 0.5 Kin. فقد بلغ معدل أعداد المستعمرات الخلوية 79.4 مستعمرة.طبق-1 عند زراعة الكثافة 15.98 × 10 5 خلية.سم3 بطريقة النشر، و 15.0 مستعمرة.طبق-1 في طريقة الطمر، بالمقارنة مع كثافة الانشاء التي بلغت 14.0 مستعمرة.طبق-1 في طريقة النشر و11.4 مستعمرة.طبق-1 في طريقة الطمر, وتفوقت الكثافة العالية معنويا على باقي الكثافات وقد أعطت معدل منشآت الكالس التي بلغت 56.6 منشآ.طبق-1 بعد 27 يوماً من زراعة الخلايا المعلقة بطريقة النشر، في حين بلغ معدل أعدادها 9.8 منشأ.طبق1- بعد 33 يوما من زراعة الخلايا المعلقة بطريقة الطمر في الوسط المدعم بتركيز 3.0 ملغم.لتر-1 2,4-D + 0.5 ملغم.لتر-1 Kin. أما في الوسط المدعم بتركيز 1.0 ملغم.لتر-1 NAA+ 0.5 ملغم.لتر-1 Kin فقد بلغ معدل أعداد المستعمرات الخلوية عند زراعة الكثافة 15.11×105 خلية.سم3 في طريقة النشر 24.4 مستعمرة.طبق-1، وبلغ 15.6 مستعمرة.طبق-1 في طريقة الطمر، وتفوقت الكثافة العالية معنوياً على باقي الكثافات في منشآت الكالس المتطورة التي بلغ معدل اعدادها 10.0 منشآ.طبق1- كالس بعد 35 يوماً من زراعة الخلايا المعلقة بطريقة النشر، و 3.2 منشآ.طبق1- بعد 38 يوماً من زراعة الخلايا المعلقة بطريقة الطمر
.

 

  

 

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

تدريسي في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تنشر بحثا علميا في المجلة الشرقية للكيمياء
يناير 7, 2018

Next post

جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة , القدرة الامراضية والتغاير الوراثي الجزيئي لبعض العزلات المحلية لفطر Metarhizium anisopliae (Met.) في مكافحة ذبابة البحر الأبيض الم
يناير 8, 2018

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد العضوي والحيوي في حاصل وزيت بذور الحبة السوداء
Nigella sativa L ومحتواها من الاحماض الدهنية
20مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم المعرض العلمي للانتاج السنوي
20مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تناقش تأثير البروتينات المثبطة للرايبوسوم على بعض جينات عوامل الضراوة في خميرة Candida albicans المعزولة من مصادر سريرية مختلفة
19مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير وتشخيص معقدات فلزية لبعض ايونات العناصر الانتقالية المتضمنة ليكاند السيميكاربزايد
19مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم احتفال بمناسبة عيد المرأة العالمي
18مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم محاضرة عن ظاهرة التنمروانعكاساته على السلوك الاجتماعي لدى الطلبة
16مارس2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom