• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس قسم الكيمياء
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • نموذج صفحة التدريسي
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس قسم الكيمياء
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • مكتبة الكلية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • الوحدة الارشادية
    • توصيف المقررات
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • مهام الكلية
    • تدريسيين الكلية
    • نموذج صفحة التدريسي
    • الشعب والوحدات الادارية
    • شعبة الشؤون العلمية
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
    • البحوث
  • English
  • العربية
  • English

كلية التربية للعلوم الصرفة

  • Home
  • Blog
  • كلية التربية للعلوم الصرفة
  • تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة يحصل على براءة اختراع

تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة يحصل على براءة اختراع

  • Categories كلية التربية للعلوم الصرفة
  • Date أكتوبر 11, 2015
  • Comments 0 comment

منح الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية / قسم الملكية الصناعية براءة اختراع للتدريسي م. فراس حبيب عبدالرزاق وقد منحت براءة الاختراع هذه والموسومة (تحضير الكاربون النانوي الأنبوبي من نوى التمر العراقية) والتي صنفت ضمن التصنيف الدولي والتصنيف العراقي استناداً لاحكام المادة 21 من قانون براءات الاختراع والنماذج الصناعية رقم 65 لسنة 1970 المعدل .

          وتعتبر أول محاولة لتحضير الكاربون الأنبوبي النانوي باستخدام نفايات التمر العراقية المتمثلة بنوى التمر كمادة أساسية طبيعية تمت باستخدام تقنية تفاعل الترسيب الكيميائي للبخار كوسيلة لترسيب الكاربون وإنتاج التراكيب الأنبوبية النانوية. تقنية انعكاس أشعة اكس و مطيافية رامان و تقنية المجهر الالكتروني الماسح و تقنية المجهر الالكتروني النافذ و والتحليل الحراري ألوزني كل هذه التقنيات استخدمت لدراسة وتشخيص الناتج التي بينت ان المادة المستخدمة (نوى التمر) يمكن استخدامها كمصدر للكاربون في إنتاج الكاربون النانوي الأنبوبي . العملية تتضمن استخدام ماده غير طيارة صلبة من خلال مفاعل خاص مطور بهيئة هيتر للحرق وتحرير المحتوى الكربوني في نوى التمر.غاز النتروجين استخدم  لنقل نواتج الحرق إلى الفرن الأنبوبي حيث يتم اجراء تفاعل الترسيب عند درجة حراره 750⁰ على طبقة من عامل مساعد لبناء التراكيب الأنبوبية التي هي مزيج لثلاثة فلزات حديد :مغنسيوم: مولبديوم بنسبة تساوي1 :11:0.1 على التوالي . نتائج التشخيص تبين ان الناتج كاربون نانوي قليل الجدران(FWNTs)  وبنقاوة 85% وقطر يتراوح بين 6.63-11.40 نانوميتر وبأطوال تتراوح بين 0.5-2.6 مايكروميتر.

 

 

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

رسالة ماجستير تناقش تأثير البدانة على امراض القلب
أكتوبر 11, 2015

Next post

برعاية الاستاذ المساعد الدكتور غالب ادريس عطية عميد كلية التربية للعلوم الصرفة اقام قسم علوم الحياة ندوته الموسومة ( الدراسات العليا بين الواقع والطموح ) لتدريسي الدراسات العليا بحضور السيد العميد ورئيس قسم علوم الحياة المدرس الدكتور مثنى محمد ابراهيم و
أكتوبر 12, 2015

You may also like

a5580b2d-fb48-47a1-91d1-b6103377a3ee
ندوة علمية في قسم الكيمياء عن البريق الكيميائي
11 نوفمبر, 2015
34f3b5e7-e691-49cc-9a10-9f3dfd4290c0
ندوة في قسم علوم الحياة عن تسرب النفط في المياه
11 نوفمبر, 2015
e10692e0-1bd4-429b-8a71-16da13725475
رسالة ماجستير عن تأثير التدخين على القيم البايوكيميائية في مصل الدم
10 نوفمبر, 2015

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

خطة الدراسات العليا في كلية التربيةللعلوم الصرفة/جامعة ديالى للعام الدراسي 2023-2024
28مارس2023
لجنة وزارية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تزور الكلية
26مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تختتم دورة التقوية الثانية  للعمل في المختبرات الطبية
26مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير التسميد العضوي والحيوي في حاصل وزيت بذور الحبة السوداء
Nigella sativa L ومحتواها من الاحماض الدهنية
20مارس2023
كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم المعرض العلمي للانتاج السنوي
20مارس2023
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى تناقش تأثير البروتينات المثبطة للرايبوسوم على بعض جينات عوامل الضراوة في خميرة Candida albicans المعزولة من مصادر سريرية مختلفة
19مارس2023

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الدراسة الاولية
  • الخريجين
  • الدراسات العليا
  • نظام الطلاب الموحد
  • متابعة الخريجين

المكتبة

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المكتبة الالكترونية

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الشعب والوحدات الادارية
  • شعبة الشؤون العلمية

اقسام الكلية

  • قسم علوم الحياة
  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom