• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

مقالات

Home » Blog » الهندسة الأقليدية والنظام البديهي

الهندسة الأقليدية والنظام البديهي

  • Categories مقالات
  • Date يناير 9, 2018

  الهندسة الأقليدية والنظام البديهي

 

     لقد اكتسبت الهندسة الأقليدية عبر القرون والألفيات المتعاقبة سمعة اكثر من رائعة. فهي آية من آيات الجمال والدقة والكمال. فالهندسة الأقليدية لا تقل في جمالها عن أرقى الأدآب كما أن تجاربنا الحياتية أكدت دقتها بدرجة مذهلة. هذا كله اكتسب الهندسة الأقليدية هالة من القداسة. بل أعتبرها البعض في العصور الوسطى برهان على الأعجاز الألهي وأنها تعكس الأسلوب الألهي في خلق الكون. فأي تشكيك فيها يعتبر نوع من الألحاد والكفر بالدين. لقد بنى أقليدس هندسته على 23 تعريفًا و 5 بديهيات و 5 مسلمات.
 لقد قام أقليدس بأخطاء عند تعريفه للنقطة والمستقيم, فهو عرف النقطة بأنها الشيء الذي لا جزء له وهذا تعريف غير دقيق لأننا بالاصل لا نعرف ما هو ذلك الشيء هذا بالنسبة للتعاريف. أما بالنسبة الى المسلمات الخمسة فأيضًا توجد هناك أخطاء خصوصًا في برهنة المسلمة الخامسة والتي هي (اذا قطع مستقيمان ثالث بحيث يكون مجموع الزاويتين الداخليتين على جهة واحدة من القاطع أقل من قائمتين. فأن المستقمان سوف يلتقيان اذا مددناهما على نفس هذه الجهة). فأقليدس كان لديه مشكلة في تحديد موقع النقطة على المستوى أثناء البراهان.
من أجل كل هذا فقد قام الرياضيين بإعطاء حلول ومعالجات لتلك الأخطاء والهفوات الموجودة في الهندسة الأقليدية من خلال أعطاءهم مصطلح (العناصر الغير معرفة) مثل النقطة والشعاع, ومن ثم الأعتماد عليه في أعطاء تعرف النظام البديهي لكل علم. فعلى سبيل المثال علم الرياضيات : هو ذلك النظام البديهي الذي عناصره الأولية ذات طبيعة رياضية.
وعليه قام الرياضيون بوضع خواص مهمة لأي نظام بديهي اي بعبارة اخرى اذا لم تتوفر هذه الخواص فلا يعد ذلك النظام نظامًا بديهيًا. إن للنظام البديهي ثلاث خواص وهي كالتالي: أولًا الأتساق, ويكون النظام البديهي متسقًا إذا لا توجد في النظام بديهيتين, أو اي بديهية ومبرهنة أو اي مبرهنتين صائبة وخاطئة في نفس الوقت, ومن ذلك نستنتج إن خاصية الأتساق هي من الخواص الأساسية لأي نظام بديهي. ثانيًا الأستقلالية‘ ويكون النظام البديهي مستقلًا إذا اي بديهية مستقلى بذاتها‘ أي لا يمكن أستخراجها من البديهيات الأخرى في النظام. والأستقلالية هي خاصية غير اساسية, حيث إذا وجدت إحدى البديهيات غير مستقلة (أي انها مبرهنة), توضع في مجموعة المبرهنات. ثالثًا التمامية, يقال عن النظام انه غير تام إذا امكن اظافة بديهيات مستقلة أخرى للنظام مع إبقاء النظام متسق. وعليه يكون النظام البديهي تامًا إذا استحالة إظافة بديهية مستقلة للنظام.

مما تقدم نستنتج ذلك, أنه مهما كانت الحقائق والأكتشافات العلمية لأي علم قوية وصلبة ومسلم بها لعدة عصور يجب البحث والتمعن وإعادة النظر بها, لأنه في النهاية هي حقائق قام بوضعها بشر وليست منزلة.

 

 
                                                                                                             م. د. عبد الستار جمعة ذياب

                                                                                                                   قسم الحاسوب     

 

  • Share:
admin5001

Previous post

جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة , تأثير مبيد 2,4 وبعض الاعشاب الطبيه المحلية على التركيب النسيجي للجهاز التناسلي الذكري في الفئران البيض
يناير 9, 2018

Next post

كليتي التربية للعلوم الصرفة والانسانية تستظيف الاستاذ الامريكي المتخصص في البرمجيات والمايكروسوفت .
يناير 13, 2018

You may also like

33f7c4c2-b009-4b8d-83f5-e24b4aa52aab
انواع انظمة الفهرسة في قاعدة بيانات XML
5 يوليو, 2021
cfa7bfc8-baf2-4e4e-b09e-857595846874
التدخين ومضادات الاكسدة (Smoking and Antioxidants)
19 فبراير, 2020
6439bb0b-b4f2-469b-9be9-077c56f5e28e
ما هي XML و ما اهميتها
23 سبتمبر, 2019

Search

آخر المواضيع

حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة تحت عنوان أساليب الحوار الجامعي
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة للتوعية بمرض طيف التوحد
07مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تعقد ندوة علمية تتناول تحليل البيانات بأستخدام البرامج الاحصائية الجاهزة
05مايو2025
رئيس جامعة ديالى يزور كلية التربية للعلوم الصرفة لمتابعة سير الإمتحانات النهائية
04مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة في جولة ميدانية للإطلاع على القاعات الامتحانية
03مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |