• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Telegram Instagram Youtube Facebook-f
كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية
  • العربية
    • العربية
    • English

ارشيف الاخبار

Home » Blog » اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة سيرلولجية وجزيئية للكشف عن فايروس العجلي من الاطفال والعجول في محافظة ديالى

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة سيرلولجية وجزيئية للكشف عن فايروس العجلي من الاطفال والعجول في محافظة ديالى

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date يونيو 1, 2021

   

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (دراسة سيرلولجية وجزيئية للكشف عن فايروس العجلي من الاطفال والعجول في محافظة ديالى) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب عمار طالب ناصر ، وأشراف الاستاذ الدكتور  عبدالرزاق شفيق حسن و الاستاذ الدكتور عامر خزعل صالح  الى الكشف المصلي عن الأجسام المضادة IgG و IgM المضادة للفيروس العجلي ومستضد براز الفيروسية العجلية بين الأطفال والعجول المصابة بالإسهال. الكشف الجزيئي عن بعض جينات فيروس الروتا من البراز الإسهال للأطفال والعجول واخيرا المقارنة الجينية لعزلات Rotavirus  مع عزلات اخرى من دول مختلفة من خلال التراصف المتعدد والمزدوج لهذه العزلات الدولية المتاحة في قاعدة بيانات .Gene Bank  .

وقد نفذنا الدراسة الحالية اجريت في مستشفى بعقوبة التعليمي ومستشفى البتول التعليمي للأمومة والطفل ومستشفى الطب البيطري بالإضافة الى للعيادات الخارجية في محافظة ديالى، العراق شملت هذه  الدراسة مئة عينة من أولئك المشتبه سريريا لديهم اسهال حاد والتهاب في الامعاء  الذين تتراوح أعمارهم من شهر واحد إلى 5 سنوات تم إدخالهم إلى مستشفى البتول للولادة والأطفال في محافظة ديالى.

تضمنت هذه الدراسة الكشف المصلي عن فيروس الروتا IgM و IgG في مصل الإنسان والعجول بواسطة (ELISA).والكشف عن فيروس الروتا Ag في براز الإنسان والعجول .وتم جمع العينات تحت اشراف مباشر من الاطباء الممارسين المتخصصين بعد موافقة المشاركين في الدراسة او اولياء امورهم . تم تحليل العينات باستخدام تقنية التفاعل البلمرة المتسلسل التقليدي PCR لفيروس العجلي .

اظهرت النتائج ان معدل إيجابية IgM المضادة للفيروس العجلي بين الأطفال(71٪) مقابل(29٪) الذين كانوا سلبيين مع وجود فرق ذو دلالة إحصائية.كما أظهرت النتائج أن 81٪ من الأطفال كانوا مصابين بمضاد فيروس الروتا IgG مقابل 19٪ كانوا سلبيين مع وجود فرق ذو دلالة إحصائية كان الكشف عن مستضد فيروس الروتا موجبًا لدى 75٪ من الأطفال ، بينما كان( 25٪ منهم سلبيًا.

أظهرت غالبية الاختلافات التي تم تحديدها توزيعًا متساويًا نسبيًا بين كل من العينات الفيروسية المعزولة من البشر والعجول. أشارت النتائج المستخلصة من الشجرة الشاملة إلى أن جميع العينات الفيروسية التي تم فحصها تنتمي إلى النمط الجيني G1-P [8]. في الختام ، فإن استخدام تعدد الأشكال الجيني VP7 قد أعطى بدقة مسافات نسجية موحدة بين جميع عينات الفيروسة العجلية التي تم فحصها. وهذا بدوره يشير إلى عدم وجود اختلافات جينية محتملة لعينات فيروس الروتا التي تم فحصها حاليًا ، سواء تم أخذها من البشر أو العجول. قد تشير هذه البيانات إلى عدم وجود أحداث تشكيلة ملحوظة بين سلالات فيروس الروتا البشري والحيواني في المنطقة التي تم فحصها.

 

 

   

 

 

  • Share:
admin5001

Previous post

تدريسية من كلية التربية للعلوم الصرفة عضوا في مناقشة رسالة ماجستير
يونيو 1, 2021

Next post

تقيم كلية التربية للعوم الصرفة ورشة عمل علمية عن متطلبات لجنة كرسي اليونسكو
يونيو 8, 2021

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 مارس, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 مارس, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 مارس, 2022

Search

آخر المواضيع

كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توعوية ضد المخدرات
13مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة بجولة ميدانية لتفقد المختبرات والقاعات الدراسية
12مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تطلق حملة “شارك المعرفه لتعزيز مصادر التعلم
12مايو2025
كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم حملة توزيع مطويات ( معا لنحمي بيئتنا)
11مايو2025
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يتابع عمل شعبة الموارد البشرية لتطبيق نظام الأتمتة
09مايو2025
حملة بيئية واسعة لتنظيف أشجار ونباتات كلية التربية للعلوم الصرفة
08مايو2025

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647725074666
  • purewebsite@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

شؤون الطلبة

  • الخريجون
  • خطة القبول
  • الدراسة الاولية
  • الدراسات العليا
  • التقويم الجـــامــعـي
  • راي اصحاب العمل
  • نظام الطلاب الموحد
  • قانون انضباط الطلبة
  • الأيميل الجامعي للطلاب
  • متطلبات القبول والتسجيل والتخرج
  • دليل ادارة الامتحانات الجامعية للدراسات الاولية

خدمات مكتبية

  • مكتبة الكلية
  • المكتبة الالكترونية
  • ارشيف اصدارات الكلية
  • المكتبة المركزية لجامعة ديالى
  • المجلات العلمية لجامعة ديالى
  • المجلة العراقية للعلوم التطبيقية

اقسام الكلية

  • قسم الكيمياء
  • قسم الحاسوب
  • قسم علوم الحياة

عن الكلية

  • مهام الكلية
  • تدريسي الكلية
  • احصائيات الكلية
  • الدفع الألكتروني
  • الترقيات العلمية
  • التنمية المستدامة
  • قانون الخدمة الجامعة
  • شعبة الشؤون العلمية
  • وصف البرنامج الأكاديمي
  • قانون انضباط الموظفين
  • الشعب والوحدات الادارية
  • الرموز العلمية والمشاهير
  • الجوائز والاوسمة العالمية
  • خارطة الوصول الى الموقـــــــع
  • خطة الورش والندوات العلمية
  • الدليل الأسترشادي لجامعة ديالى

البوابات الالكترونية

  • نظام الافراد الالكتروني
  • نظام المقررات الدراسية
  • البوابة الألكترونية للمجلات
  • مواد الأمتحان التنافسي
  • مركز الحاسبة الالكترونية
  • منصة الارشاد الالكترونية
  • الحاضنة العلمية التكنولوجية
  • مسـتودع المـحتـــــــوى الرقمـــــــــــي
  • الحوكمة الالكترونية لجامعة ديالى
  • منصة التعليم الالكتروني في جامعة ديالى

راسلنا..

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |