تدريسي كلية التربية للعلوم الصرفة يشاركون في المؤتمر الدولي الأول للجامعة العراقية
شارك عدد من تدريسي كلية التربية للعلوم الصرفة بالمؤتمر الدولي الاول للتعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا الذي اقامته الجامعة العراقية وهم الأستاذ المساعد الدكتور علي جعفر سليم والمدرس المساعد علي شاكر محمود والمدرس المساعد مصطفى طه سرحان وتضمنت المشاركة ببحوث قيمة نالت قبول اللجنة العلمية للمؤتمر من خلالها تم تكريم المشاركين بدرع الابداع لبحوثهم المتميزة التي تقدموا بها حول التعليم الرقمي والالكتروني.
وتضمن البحث الذي تقدم به أ.م.د. علي جعفر سليم مع طالبة الماجستير في قسم علوم الحياة ايات مجيد زيدان تحت عنوان ((التفاعل في التعليم الإلكتروني)) الذي يتضمن تبني التعليم الجامعي الفعال مفهوم المجتمع المعرفي من خلال العملية التدريسية والبحث العلمـي وخدمة المجتمع، ويستخدم الأساليب والأدوات التقنية الحديثة التي تقلص الوقت وتجدد المعلومات وتطبق المبادئ والنظريات والمعلومات وتسخرها لصالح المجتمع، وأصبحت الجامعات تتبنى مفاهيم جديدة منها المعلوماتية والجودة وإدارتها، ويتمحور هدف البحث حول معرفة اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على تحسين جودة العملية التعليمية في قاعة التدريس (حضوريا) في التعليم العالي ولمعرفة تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال على جودة عناصر العملية التعليمية والمعيقات التي تحول دون اكتمال الأثر الايجابي.
اما البحث الذي تقدم به المدرس المساعد علي شاكر محمود كان تحت عنوان ((تطوير الأداء التعليمي للمعلم والمتعلم باستخدام التعلم الالكتروني)) والذي تضمن ان للتعليم الالكتروني دور فعال وناجح في استخدام الوسائل الالكترونية التعليمية من أجهزة وبرامج الكترونية ، وإن ارتفاع مستوى التعلم بالتكنولوجيا الحديثة كان نتيجة تزايد الرغبة الفعلية في زيادة التعلم باستخدام الأدوات الالكترونية, وهذا يدل على ضرورة تطوير و تحديث مختلف البنيات التعليمية والتربوية بشكل واقعي وعملي لتجاوز الحدود الزمنية والمكانية للمجتمع التعليمي الجامعي ولعل هذا ما افرز وضع جديد تطلب إلزامية خلق توازي مستمر بين عملية التعلم و تلك البنيات المتطورة التي يجب أن تكون مرنة ، ذات قابلية و تفاعل .
وتقدم المدرس المساعد مصطفى طه سرحان ببحثه الموسوم ((جاهزية المؤسسات التعليمية العراقية على العمل بنظام التعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا)) والذي يهدف الى ابراز مفهوم التعليم الرقمي والاسباب التي تدفع المؤسسات التعليمية الى الاهتمام بهذا الجانب، اضافة الى تحديد المعوقات التي تحول دون التقدم او العمل بهذا النظام التعليمي في المؤسسات التعليمية العراقية، ومعرفة الحلول المقترحة لتطوير العمل في مجال التعليم الرقمي.