• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية

[elementor-template id=”9823″]

[elementor-template id=”9831″]

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية

ارشيف الاخبار

  • Home
  • Blog
  • ارشيف الاخبار
  • كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة مسحية للأراضي الزراعية في ناحية محمد سكران

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة مسحية للأراضي الزراعية في ناحية محمد سكران

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date February 7, 2022
  • Comments 0 comment

  

 

   ناقشت كـلـيـة الـتربيـة للـعـلـوم الصـرفة في جامعة ديالى بحث الدبلوم العالي الموسوم دراسة مسحية للأراضي الزراعية في ناحية محمد سكران ومدى تلوثها بالعناصر الثقيلة وعلى قاعت الندوات والمؤتمرات في الكلية .

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة بتول خضير فرحان واشراف الاستاذ المساعد الدكتور  سعاد خيري عبد الوهاب الى البحث في تلوث الأراضي الزراعية الواقعة في ناحية الأمام محمد سكران في محافظة ديالى بعنصري الكوبلت والكروم كونها من الترب الزراعية الصالحة لزراعة محاصيل الخضراوات والحبوب وبساتين النخيل ولكونها من أهم المناطق التي تغذي السوق بأنواع المحاصيل الزراعية,

  وقد شملت الدراسة ثلاث مواقع ضم كل موقع ستة مزارع ثلاث منها تسقى بماء النهر وثلاث اخرى تسقى بماء البزل. إذ تم جمع (90) عينة من منطقة الدراسة بشكل عشوائي وتحليلها مختبريا لمعرفة تأثير عنصري الكوبلت والكروم على تلوث التربة والأسمدة والماء ونبات الطماطة وتحديد تراكيز العناصر الثقيلة في معامل التركيز الحيوي ومعامل الانتقال ومعامل التراكم الحيوي.

اظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروقاً معنويةً بين متوسطات معاملات الموقع ومعاملات مصدر الماء لعنصري الكوبلت والكروم في جميع المواقع ومعاملتي مصدر الماء مما يشير لعدم وجود تلوث للماء بهذين العنصرين  بينما كانت هناك فروق معنوية لمعاملات الموقع والتداخل بين معاملات الموقع ومعاملتي مصدر الماء لعنصر الكوبلت في الأسمدة, أما معاملتي مصدر الماء لهذا العنصر فكانت غير معنويه وبالنسبة للكروم كانت الفروق غير معنويه للموقع ومصدر الماء.

 وأظهرت النتائج تفوق معاملات مياه النهر على معاملات مياه البزل للعنصرين في الأسمدة. وفي التربة بينت النتائج لعنصر الكوبلت وجود فروقاً معنويةً للموقع ومصدر الماء وللكروم فرق معنوي للموقع والتداخل بين معاملات الموقع ومعاملتي مصدر الماء وعدم وجود فرق معنوي لمصدر الماء واظهرت النتائج تفوق معاملات مياه البزل على معاملات مياه النهر للعنصرين.

 وفي معامل المجموع الخضري والانتقال والتراكم الحيوي بينت النتائج انه في جميع المواقع ومعاملتي مصدر الماء لم يكن هناك تلوث بعنصر الكوبلت كما اشارت نتائج هذه المعاملات الى عدم وجود فروق معنويه لعنصر الكروم فيها بين معاملات الموقع ومعاملتي مصدر الماء وقد تفوقت فيها معاملات مياه النهر على معاملات مياه البزل.

 وفي معامل الجذر لم تسجل فروق معنويه لعنصري الكوبلت والكروم بين معاملات الموقع ومعاملتي مياه النهر ومياه البزل وسجلت معاملات مياه النهر لعنصر الكوبلت أعلى متوسط بينما سجلت معاملات مياه البزل للكروم اعلى متوسط.  وأشارت النتائج الى عدم وجود فروقاً معنويةً للموقع ومصدر الماء لمعامل التركيز الحيوي لعنصري الكوبلت والكروم إما معاملتي مصدر الماء فقد سجلت أعلى متوسط لمياه النهر لعنصر الكوبلت وللكروم سجلت مياه البزل أعلى متوسط.

 

   

 

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

تهنئة
February 7, 2022

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم دورة عن ادارة المخاطر
February 9, 2022

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 March, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 March, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 March, 2022

Leave A Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search

[elementor-template id=”9836″]

[elementor-template id=”9866″]

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |