• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية

[elementor-template id=”9823″]

[elementor-template id=”9831″]

كلية التربية للعلوم الصرفة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رسالة واهداف الكلية
    • مهام الكلية
    • عميد الكلية
    • كلمة العميد
    • معاون العميد العلمي
    • معاون العميد الاداري
    • أمين مجلس الكلية
    • شعار الكلية
  • الخطة الاستراتيجة
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم الحياة
      • رئيس قسم علوم الحياة
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم علوم الحياة
    • قسم الكيمياء
      • رئيس القسم
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الكيمياء
    • قسم الحاسوب
      • رئيس قسم علوم الحاسوب
      • صفحة القسم
      • الخطة الاستراتيجية لقسم الحاسوب
  • الخدمات الالكترونية
    • البوم الصور
    • المنصة الرقمية لفحص للمجلات المفترسة
    • الاستعلامات الالكترونية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
    • ادرس في العراق
    • التأهيل و متابعة الخريجين
    • المكتبة الالكترونية
    • روابط المحاضرات الالكترونية
    • نظام الأفراد الموحد
    • نظام الطلاب الموحد
  • قوانين وتعليمات
    • قانون الخدمة الجامعية
    • قانون انضباط موظفي الدولة
    • قانون انضباط الطلبة
  • استمارات ونماذج
    • نموذج السيرة الذاتية للتدريسي
    • استمارة الخطة التدريسية
  • الهيكل التنظيمي
    • تدريسيين الكلية
    • موظفين الكلية
    • شعبة الشؤون العلمية
    • الترقيات العلمية
    • الوحدة الارشادية
    • مكتبة الكلية

ارشيف الاخبار

  • Home
  • Blog
  • ارشيف الاخبار
  • كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن بيئتنا وظاهرة الاحتباس الحراري

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن بيئتنا وظاهرة الاحتباس الحراري

  • Categories ارشيف الاخبار
  • Date April 1, 2018
  • Comments 0 comment

  

 

  برعاية السيد العميد ا. م .د. مثنى محمد ابراهيم اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة  ندوة عن (بيئتنا وظاهرة الاحتباس الحراري ) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية والتي ادارها  ا. د.  نجم عبدالله  جمعة  بين في  محاورها :
المحور الاول عرف ظاهرة الاحتباس الحراري بأنه الارتفاع التدريجي في درجة حرارة الطبقة السفلى القريبة من سطح الأرض من الغلاف الجوي المحيط بالأرض , الا هي طبقة التروبوسفيرTroposphere  كنتيجة لزيادة انبعاث غازات ثنائي أوكسيد الكربون CO2 وبخار الماء والميثان CH4 وغيرها.
المحور الثاني  تناول اكتشاف  ظاهرة الاحتباس الحراري يعد العالم الفيزيائي تندل أول من اكتشف هذه الظاهرة عام 1863  .وفي العام 1896  تقدم العالم السويدي سفانت أرهينيوس Arrhenius  بنظرية مفادها أن الوقود الأحفوري المحترق ( الفحم والبترول بأنواعه المختلفة ) سيزيد من كميات غاز ثنائي أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي , وإنه سيؤدي الى زيادة درجة حرارة الأرض . ولم يستخدم مصطلح الاحتباس الحراري الا في الستينات من القرن العشرين.
 المحور الثالث بين ماهي أسباب حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري يرجع العلماء ظاهرة الاحتباس الحراري الى تلوث الهواء الجوي بتراكيز متزايدة من بعض الغازات التي تزيد عن حدها الطبيعي الموجود في الغلاف الجوي , إذ يتكون الغلاف الجوي القريب من سطح الأرض من عدد من الغازات أهمها غاز النتروجين الذي يؤلف 78.09 %, وغاز الأوكسجين الذي يؤلف 20.94 % ,وغاز الأركون بنسبة 0.93  %, وغاز ثنائي أوكسيد الكربون بنسبة قليلة جدا لا تزيد في الهواء النقي عن 0.032 % . هذه الغازات الأربعة تكون بمجموعها نسبة 99.99  % من حجم الهواء, فضلا عن غازات أخرى 
في المحور الرابع اوجز كيفية حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري و ما هي التأثيرات السلبية ومسببات الظاهرة 
وفي ختام الندوة  استمع المحاضر الى مداخلات الاساتذة الحضور وكان للسيد العميد الاستاذ المساعد الدكتور مثنى  محمد ابراهيم  مداخلة مهمة بين فيها اهم المشاكل وسبل معالجة الاحتباس الحراري وتشجيع الطلبة على نشر ثقافة  المناطق الخضراء  لتكوين بيئة سليمة  . 

 

  
 

  • Share:
author avatar
admin5001

Previous post

عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يحضر المؤتمر العلمي التخصصي التاسع للمياه
April 1, 2018

Next post

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الامراض الطفيلية
April 3, 2018

You may also like

ac4015aa-b1d5-4ecf-8ff8-3f8a9dfd7004
عميد كلية التربية للعلوم الصرفة يشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني المدمج لكلية العلوم الإسلامية
10 March, 2022
dcd1e9f0-250a-4460-99f9-545af53aa1cb
ضمن فعاليات الاحتفال بيوم المرأة عميد كلية التربية يحضر معرض وبازار كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
10 March, 2022
6ac0a2e2-cb4d-43c9-bd5e-42fabb77df27
دراسة في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الاضافة الورقية لحامض الجبرلين على نمو ونشاط الانزيمات المضادة للاكسدة لنبات اللوبياء
9 March, 2022

Leave A Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Search

[elementor-template id=”9836″]

[elementor-template id=”9866″]

Copyright © 2022 puresci.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved |