ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش استجابة اصناف من نبات قصب السكر لمحفزات النمو تحت تقنية الري بالتنقيط

   
124 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/11/2021 9:43 صباحا

 

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه  الموسومة (استجابة اصناف من نبات قصب السكر لمحفزات النمو تحت تقنية الري بالتنقيط ) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب أمجد شاكر حمود ، وأشراف الاستاذ الدكتور نجم عبدالله جمعه و الاستاذ الدكتورة نادر فليح علي لمعرفة تأثير بعض المحفزات على نبات قصب السكر.

نفذت تجربة حقلية على نبات قصب السكر في محافظة ديالى / قضاء المقدادية / ناحية أبي صيدا / قرية أبو سباع خلال الموسم الخريفي حيث  تم زراعة العقل لمعرفة تأثير ثلاثة محفزات وهي  Gibberellin و Fluazifop - butyl و Glyphosate  بتركيز 200 ملغم لتر-1 لكل منهم , أضيفت في بداية مرحلة النضج لأربعة اصناف أمريكية هي  CP72-2086  و CP89-2143 و CP81-325 و LO3-371  تحت تقنية الري بالتنقيط .

طبقت تجربة عملية وفقاً لتصميم القطاعات الكاملة المعشاة وبثلاثة مكررات , تم تقسيم كل مكرر إلى 16  وحدة تجريبية متكونة من تداخل ثلاثة محفزات فضلاً عن المقارنة مع أربعة أصناف .

بينت النتائج عدم وجود فروق معنوية للتداخل بين الاصناف والمحفزات في أغلب الصفات الخضرية فضلاً عن الصفات الكمية والنوعية

  كما  نستنتج من الدراسة الحالية إن الاصناف والمحفزات المختلفة قد حققت أعلى زيادة في أغلب الصفات المظهرية والفسلجية والكمية والنوعية لنبات قصب السكر .

وأظهرت الاصناف LO3-371 و  CP81-325 وCP89-2143  أكثر استجابة للمحفزات بعد 90 يوماً من اضافة المحفزات لقدرتها الوراثية العالية في التفوق في العديد من الصفات الخضرية والفسلجية والتي كان لها الاثر في تحقيق أعلى حاصل وأفضل نوعية .

 

 

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45