ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة عن الطرق الصحيحة لحفظ وخزن المواد الكيمياوية في المختبرات 

   
159 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/11/2021 10:36 صباحا

   


    أقام قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى محاضرة في الإرشاد الأكاديمي الموسومة  الطرق الصحيحة لحفظ وخزن المواد الكيمياوية في المختبرات) على قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية  .

تضمنت الندوة  التي القاها المدرس علي عباس علي ، اربعة محاور بين المحور الاول خطوات تخزين المواد الكيميائية  الخطوة الأولى هي تقليل من عدد و كمية المواد الكيميائية اللازم تخزينها إلى أدني مستوى معقول. و هذا الأمر يتطلب تعاونا خاصا مع الكلية و العاملين فيها .أما الخطوة التالية هي تصنيف المواد الكيميائية إلى مجموعات حسب أخطارها والاستعانة بترميز لوني لبيان تلك الأخطار مثل تلك المستخدمة من قبل العديد من موردي المواد الكيميائية فإن المواد الكيميائية التي لم يتم فصلها إلى مجموعات مختلفة ، فإنه يمكنها أن تتفاعل فيما بينها و تنفجر أو تولد حرارة أو حريق أو غازات قابلة للاشتعال . فبعض المركّبات الغير مستقرة (المركبات العضوية النيتريتية، حمض البكريك ، فوق أكسيد البنزويل، الخ. ) يجب أن تبقى رطبة أثناء التخزين لتخفيض إمكانية الانفجار .

اما المحور الثاني تطرق الى غرفة التخزين والي يجب ان تحتوي على مخارج للهواء في السقف و أيضا في الأسفل لإزالة جيوب الهواء الراكدة و يجب أن يحتوي كل مخزن على الأقل على مخرجين للطوارئ. كما أن الأرضية يجب أن تكون مصمتة لاحتواء السائل المسكوب و أن يكون مزودا بمجاري أو تصريف يؤدي منطقة تجميع المواد المسكوبة . بالطبع رشاشات المياه تعتبر ضرورية إلا في المناطق التي يتم فيها تخزين المواد الكيميائية التي تتفاعل مع الماء . يجب ان تكون المصابيح و المفاتيـح و المحـركات و التلفونات و أي أجهزة أخري ضد الشرار . يجب أن تزود كل منطقة تخزين على الأقل بطفاية حريق واحدة و جهاز تنفس محمول واحد مثل جهاز سكوت أو ما يشابهه .

في المحور الثالث اشار الى شروط التخزين السليم من شروط السلامة في تخزين المواد الكيميائية أن تفصل المواد الكيميائية التي قد يتعارض تواجدها بالقرب من بعض, و فصل الأحماض عن القواعد كذألك تخزين المواد الشديدة السمية في مكان مخصص مع وضع ملصق علامة تحذير فصل الأحماض عن المواد القابلة للاشتعال اما المواد التي تحتاج إلى تبريد خزنها في ثلاجة المختبر الخاصة والمواد القابلة للاشتعال تخزن في دولاب خاص بذلك.




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45