ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة تحليلية كيمياوية وبايلوجية لملوثات نماذج التربة ومياه الري...

   
172 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/11/2021 9:30 صباحا

   


    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير  الموسوم (دراسة تحليلية كيمياوية وبايلوجية لملوثات نماذج التربة ومياه الري والمحاصيل الزراعية لمناطق مختلفة من العراق) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

الهدف من  الدراسة التي تقدمت بها الطالبة الاء احمد چياد ، وأشراف الاستاذ الدكتور احمد مهدي سعيد و الدكتورة  عبير صالح مهدي الى  لهذا المشروع هو تحديد سلامة الأرز والأرز من الحقول من خلال القضاء على تأثير خطوات المعالجة والتخزين. كما تم تحديد مصدر التلوث من خلال الكشف عن الجودة الميكروبيولوجية والكيميائية لمياه الري والتربة لبعض حقول الأرز.

جمعت عينات الأرز ومياه الري والتربة بطريقة معقمة لإجراء التحليل البيولوجي والكيميائي  تم إنتاج الأرز تحت ظروف معقمة و اجرية التحاليل البيولوجية باستخدام طريقة العد الصفحي للعدد الكلي للبكتيريا ، والبكتيريا القولونية الكلية ، والقوالب والخمائر ، بينما تم استخدام الأرقام الأكثر احتمالا للكشف عن بكتيريا E- Coli ، و قياس الأفلاتوكسين الكلي باستخدام تقنية HPLC بعد تحديد درجة الحرارة العالية. الظروف المناسبة ، تم تقدير المعادن الثقيلة من الرصاص والكادميوم والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والحديد والكوبالت والألمنيوم بواسطة جهاز AAS .

لتقدير العدد الإجمالي للبكتيريا (TB) ، والعدد الإجمالي لبكتيريا القولون (TC) ، وبكتيريا E- Coli ، والخمائر والاعفان في 39 عينة من مياه الري ، و 75 عينة تربة ، و 75 عينة شلب ، و 75 عينة أرز في محافظتين من العراق ديالى وصلاح الدين تم استخدام ثلاثة حقول من كل محافظة لجمع العينات واستخدام طريقة صب الاطباق لتحديد TB، TC ، والخمائر والاعفان، بينما تم استخدام العدد الاحتمالي الاكثر لقياس  E- Coli. تم اعتبار معايير الجودة العراقية (IQS) ومنظمة الأغذية والزراعة (FDA) الامريكية كحدود مرجعية.

أظهرت النتائج أن جميع عينات مياه الري قد تم تجاوز الحد المسموح به لكل من بكتريا القولون والخمائر والاعفان ، بينما تم تجاوز جميع عينات التربة والأرز للبكتيريا الكلية بكتريا القولون والخمائر والاعفان .اعتبرت عينات الأرز غير آمنة للاستهلاك البشري

تم تقدير الأفلاتوكسين في 75 عينة أرز مسحوبة في ثلاثة حقول من كلا المحافظتين باستخدام الكروماتوجرافيا السائلة عالية الأداء.تبين احتوت معظم عينات الأرز على الأفلاتوكسين أعلى من الحد المسموح به  لذلك يعتبر الأرز المنتج غير آمن للاستهلاك البشري .

 اما تحديد مستويات المعادن الثقيلة للعينات قيد الدراسة من خلال استخدام مقياس الامتصاص الذري لتحديد تركيزات المعادن الثقيلة  أظهرت النتائج أن جميع عينات مياه الري قد تجاوزت الحد المسموح به. لذألك اعتبرت عينات الأرز غير آمنة للاستهلاك البشري من حيث محتواها من المعادن الثقيلة ، وكانت مياه الري مصدر التلوث لذلك ينبغي معالجتها.

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45