ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقدير بعض أدوية  مضادات الألم في مستحضراتها التجارية باستخدام الطريقة...

   
102 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/11/2021 9:15 صباحا

   


    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى بحث  الدبلوم العالي  في الكيمياء الموسوم (تقدير بعض أدوية  مضادات الألم في مستحضراتها التجارية باستخدام الطريقة الطيفية) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة  تحرير غياث مجيد ، وأشراف الاستاذ الدكتور احمد مهدي سعيد  الى تطوير طريقة سهلة وسريعة ودقيقة لتقدير العقاقير الدوائية بحالتها النقية وفي مستحضراتها الصيدلانية باستخدام الطريقة الطيفية و  تطبيق هذه الطريقة لتقدير الباراسيتامول والكافائيين في حالتها النقية بشكل منفرد او بشكل مزيج و دراسة العديد من العوامل للحصول على الظروف المثلى  لهذه الطريقة  لغرض التطبيق المستقبلي.

تضمنت هذه الدراسة تقدير عقاري الباراسيتامول والكافائيين بشكل مزيج بالحالة القياسية وفي المستحضرات الدوائية التجارية ’ إذ تم استعمال طرقيتين  لتقدير العقاقير الباراسيتامول والكافائيين في حالتها القياسية وفي الادوية التجارية بشكل مزيج وهما:طريقة التقدير المتزامن, و طريقة نقطة تقاطع الطيف.  

الطريقة الاولى وهي تحضير مزيج للمواد قيد الدراسة (الباراسيتامول والكافائيين  طبقت طريقة التقدير المتزامن تقدير الادوية في مختلف المستحضرات الصيدلانية .

اما الطريقة الثانية للتقدير تحضير مزيج للمواد قيد الدراسة (الباراسيتامول والكافائيين ) طبقت طريقة نقطة تقاطع الطيف لتقدير الادوية في مختلف المستحضرات الصيدلانية

إذ تم حساب توافق ودقة هذه الطريقتين باستعمال الانحراف القياسي النسبي المئوي   اذ كانت قيمته أقل من الواحد ولجميع العقاقير .

أظهرت الدراسة التي أُجريت لتقدير عقاري البارا سيتامول  والكافائيين بصورتهما النقية  وفي مستحضراتها الصيدلانية   باستعمال طريقة التقدير المتزامن ونقطة تقاطع الطيف ذات دقة عالية.

كما أظهرت النتائج المقارنة التي تم الحصول عليها طريقة التقدير المتزامن و نقطة تقاطع الطيف  مع طرائق تحليلية اخرى موجودة في المراجع، إنّها متطابقة وضمن الحدود المقبولة.

تم العمل على التقدير ضمن حرارة المختبر لذلك لا تحتاج إلى السيطرة على درجات الحرارة وأيضا استعمال مذيبات عضوية رخيصة الثمن دون الحاجة إلى استعمال مذيبات عضوية باهظة الثمن.

 

 

   

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45