ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقدير بعض  الادوية في مستحضراتها الصيدلانية باستخدام طرق تحليلية مختلفة

   
302 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   08/11/2021 1:40 مساءا

    


    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى بحث  الدبلوم العالي  في الكيمياء الموسوم (تقدير بعض  الادوية في مستحضراتها الصيدلانية باستخدام طرق تحليلية مختلفة) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

الهدف من  الدراسة التي تقدمت بها سحر مراد حسين، وأشراف الاستاذ الدكتور احمد مهدي سعيد  الى  تطوير طريقة سهلة وسريعة ودقيقة لتقدير العقاقير الدوائية بحالتها النقية وفي مستحضراتها الصيدلانية باستخدام كروماتوغرافيا السائل عالي الاداء و تطبيق هذه الطريقة لتقدير الباراسيتامول والكافايين في حالتها النقية بشكل حر او بشكل مزيج و دراسة العديد من العوامل للحصول على الظروف المثلى  لهذه الطريقة  لغرض التطبيق المستقبلي.

تتضمن هذه الدراسة استخدام طريقة  لتقدير عقار  الباراسيتامول والكافائيين في شكلها النقي وفي مستحضراتها الصيدلانية .

حيث طريقة التقدير: التقدير باستخدام طريقة كروماتوغرافيا السائل عالي الأداء حيث تم  تحضير محلول الباراسيتامول  والكافائيين بإذابة العقاقير باستخدام المذيب المناسب (الطور متحرك) والذي يتكون من (الميثانو  و والماء  ).

وتم القياس باستعمال كاشف مطيافية الاشعة فوق البنفسجية عند الطول الموجي (270) نانومتر وبسرعة جريان للطور المتحرك (1.2 ) مل /دقيقة وزمن قياس (6 دقيقة) طبقت هذه الطريقة لتقدير المواد قيد الدراسة في حالتها النقية وفي مستحضراتها الصيدلانية بصورة مفردة وبشكل امزجة.

أظهرت الدراسة التي إجريت لتقدير عقاري الباراسيتامول والكافائيين بصورتهما النقية وفي مستحضراتهما الصيدلانية  بأن الطريقة سهلة وذات دقة عالية. باستعمال طريقة كروماتوغرافيا السائل عالية الاداء .

كما أظهرت النتائج المقارنة التي تم الحصول عليها من طريقة كروماتوغرافيا السائل عالي الأداء مع طرائق تحليلية اخرى موجودة في المراجع، إنها متطابقة وضمن الحدود المقبولة.

تم العمل على التقدير والفصل ضمن حرارة المختبر لذلك لا تحتاج إلى السيطرة على درجات الحرارة وأيضا استعمال مذيبات عضوية رخيصة الثمن دون الحاجة إلى استعمال مذيبات عضوية باهظة الثمن.

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45