ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة وراثية مناعية عن حمى مالطا الحاد والمزمن

   
240 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/11/2021 11:18 صباحا

   


     ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه  الموسومة (دراسة وراثية مناعية عن حمى مالطا الحاد والمزمن في محافظة ديالى) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

استهدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة شهد خليل ابراهيم ، وأشراف الاستاذ الدكتور عبدالرزاق شفيق حسن و الاستاذ المساعد الدكتور مهى فالح نزال الى تحديد أبرز المظاهر المناعية الخلوية والخلطية لداء البروسيلا الحاد والمزمن واستكشاف تعدد اشكال جينية معينة للمضيف والتي قد تؤثر على حساسية وضراوة داء البروسيلات.

شملت الدراسة 55 مريضاً يشتبه سريرياً بإصابتهم بداء البروسيلات حيث كانت نتائجهم إيجابية اساسا لاختبار تراص روز بنغال. تراوحت أعمار المرضى بين (12 و 65) عامًا (11 من الذكور و 44 من الاناث) تم اختيارهم من مستشفى بعقوبة التعليمي ومستشفى البتول التعليمي للولادة والأطفال بالإضافة الى 35 شخصا من الاصحاء كمجموعة سيطرة (16 من الذكور و 19 من الاناث) تراوحت أعمارهم بين (14و65) سنة. اخضعت مجموعتي الدراسة أولاً للكشف عن الأجسام المضادة للبروسيلا باستخدام تقنية مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA) ثم تحديد مستوى كل من الانترلوكينات باستخدام عدد منفصلة من تقنيات ELISA. علاوة على ذلك تم تقييم مستويات CD3 و CD4 و CD8 باستخدام تقنية ELISA  وأخيرًا تم الكشف عن جينات كل من IL-17 و IL-18 و IFN-γ باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل PCR.

أظهرت النتائج أن جميع المرضى  كانوا إيجابيين لـاختبار تراص روز بنغال مقابل 5.7 ٪ من مجموعة السيطرة مع وجود فروق ذات دلالة معنوية.وقد بلغت نسبة الإيجابية لضد البروسيلا IgG بين المرضى 56.4٪ والتي كانت ذات دلالة معنوية إحصائيا مقارنة بمجموعة السيطرة

اظهرت نتائج الكشف بتقنية PCR عن الجينات الثلاثة ان نسبة الجين للانترلوكين السابع عشر كانت 60٪  بين مرضى البروسيلات وهو أعلى بكثير مقارنة بمجموعة السيطرة وكانت نسبة الكشف عن جين الانترلوكين الثامن عشربين المرضى 72.7٪ وهو أيضًا ذو دلالة معنوية عالية مقارنة بمجموعة السيطرة الإضافة إلى ذلك، كانت نسبة الكشف عن جين الانترفيرون غاما  بين المرضى 70.9٪ وهي نسبة ذات أهمية معنوية عالية مقارنة بنظيرها في مجموعة السيطرة.

 كشفت نتائج المحاذاة للعينات  عن وجود سبعة اختلافات في الانترلوكين 17 و أن ثلاثة من الاشكال الجينية المتعددة المفردة من (SNP)  التي تمت ملاحظتها  لم يتم إيداعها مسبقًا في قاعدة بيانات dbSNP  وانما تم تسجيلها لاول مرة . اما الانترلوكين الثامن عشر18 احتوت فقط على ثلاثة أشكال مفردة SNPs مسترجعة. تراوحت قيم اختلال توازن الارتباط LD لهذه النيوكلوتايدات بين قيم منخفضة و مرتفعة.

 

  

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45