ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري الجزيئي وتحليل عوامل الضراوة لبكتريا  Klebsiella pneumoniae

   
147 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   31/10/2021 10:10 صباحا

   


    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (التحري الجزيئي وتحليل عوامل الضراوة لبكتريا  Klebsiella pneumoniae متعددة المقاومة المعزولة من اصابات المجاري البولية) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

تهدف الدراسة  التي تقدمت بها الطالبة بروج محمد رزوقي ،و بأشراف الاستاذ المساعد الدكتور علي جعفر سليم والاستاذ الدكتور حميد مجيد جاسم الى التحري على عزلات Klebsiella  pneumoniae متعددة المقاومة للمضادات الحيوية  والحاوية على عوامل الضراوة المعزولة من التهابات المجاري البولية والكشف عن الصفات المظهرية والجينية لعوامل الضراوة المختلفة والتحري عن التأثير التارزي للبروبايتك مع مجموعة من المضادات قيد الدراسة مختبريا وداخل جسم الكائن الحي .

حيث تم جمع مائتان واربع وسبعون عينه سريرية من المرضى اللذين يعانون من التهابات المجاري البولية والمراجعين لمستشفى بعقوبة التعليمي ومستشفى البتول التعليمي في محافظة ديالى.

 بينت النتائج ان معظم المرضى كانوا من الاناث(179 ) والنسبة الباقية من الذكور(95 ).

اظهرت نتائج الاختبارات البايوكيميائيه لتشخيص العزلات البكتيرية وإجراء اختبار الحساسية مؤكدة باختبار VITEK-2 تشخيص 45 عزله تعود لبكتريا K. pneumonia.

وبينت نتائج اختبار فحص الحساسية  للمضادات الحيوية المختلفة  قيد الدراسة أن جميع عزلات البكتريا كانت مقاومة لمضادات مجموعة البيتالاكتام .

أظهرت النتائج ان من مجموع عزلات  البكتريا  اظهرت مقاومة متعددة للمضادات  من خلال مقاومتها لا كثر من مضاد من عوائل مختلفة.

كما ونتج التحري عن الصفات الوراثية لجينات الضراوة في العزلات متعددة المقاومة للمضادات الحيوية في البكتريا وجود جين الكبسولة K2A  في ثماني عزلات بكتيرية, وجين الالتصاق (fimH)  في  عزلة بكتيرية, كما ظهر جين الهيمولايسين  في17 عزلة بكتيرية وجين الايروبكتين  في 17عزلة    وظهرت الجينات المشفرة لانزيمات البيتالاكتام   في جميع عزلات البكتريا  بينما ظهرت كل العزلات خالية من الجينات التنظيمية للمخاطية   .

كذلك بينت النتائج الى ارتباط كل من fimH  و mrkDV مع بعضهما وفقا لانتشارهما في عزلات  البكتريا.

اظهر البروبايتك فعالية ضد مايكروبية مختبريا تجاه عزلات بكتري   K. pneumoniae حيث اظهر تأثير واضح  على معظم العزلات متعددة المقاومة وعالية الضراوة اكثر من استخدام المضادات الحيوية قيد الدراسة,

 وبينت الدراسة التاثير التازري الواضح لاستخدام خليط البروبايتك مع المضادات تجاه معظم العزلات    للبكتريا   والذي كان اكثر تأثير من استخدام البروبايتك او المضاد بشكل منفرد. 

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45