ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير  في كلية التربية للعلوم  الصرفة تناقش دراسة جزيئية وكيميائية وحبوب اللقاح

   
165 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   31/10/2021 9:55 صباحا

    


    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير  الموسومة (دراسة  جزيئية وكيميائية وحبوب اللقاح لأنواع الجنس Hyparicum من العائلة Hyparicaceae) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نغم ثاير سلمان  ، وأشراف الأستاذ المساعد الدكتور أسيل كاظم هادي تصنيفية مقارنة لأنواع الجنسL Hypericum  من العائلة Hypericaceae في العراق . اعتمدت الدراسة على عينات تم الحصول عليها من الجولات الحقلية في مناطق مختلفة من العراق وعينات جافة من المعاشب العراقية (المعشب الوطني العراقي ومعشب كلية العلوم-جامعة صلاح الدين)  .  وأظهرت نتائج الدراسة  أشتراك الأنواع بعشرة     مركبات فينولية .

سجل المركب Isoquercitrin أعلى تركيز في تسعة أنواع ماعدا النوع   .بينما سجل المركب pseudohypercin أقل تركيز ولابد من ألاشارة إلى إن إجراء الدراسة الكيميائية لأنواع الجنس L Hypericum  بأستعمال الجهازHPLC هي الأول من نوعها بالعراق.

شملت الدراسة حبوب اللقاح لجميع أنواع الجنس المدروسة الصفات المظهرية الدقيقة لأشكال في المنظرين القطبي والاستوائي وأظهرت الدراسة أن حبوب اللقاح في الجنس Isopolar Tricolporate ثلاثية الثقوب  و النوع H.davisii   ، إذ كان من نوع  رباعية الثقوبTetracolprate   .   وقسمت أنواع الجنس المدروسة استنادا إلى أحجامها إلى مجموعتين

 المجموعة الاولى :- شملت أنواع ذات حبوب لقاح صغيرة الحجم   ،إذ ترواح معدل طول القطر الاستوائي أو المحور القطبي فيها بين 10-16 مايكروميتر،  

المجموعة الثانية :- ضمت أنواع ذات حبوب لقاح متوسطة الحجم ،إذ كان معدل أطوال الاقطار والمحاور فيها بين 17-26 مايكروميتر  .

أنقسمت حبوب اللقاح وفق معدل P/E إلى مجموعتين رئيسة : وهما  subprolate و  spherical  ،عزلت الزخرفة السطحية لحبوب اللقاح التي  تم معاينتها بالمجهر الالكتروني الماسح

 أظهرت دراسة التركيب الجزيئي لأنواع الجنس Hypericum  أستعمال تقنية   -PCR Barcoding  DNA كتصنيف جزيئي لمعرفة مدى التشابه والتباعد بين التراكيب الوراثية للأنواع المدروسة  ، وقد أمدت الدراسة الجزيئية بأدلة تصنيفية , بلغ عدد الحزم المضخمة 11 حزمة .

ساهمت الدراسة الجزيئية  اعطاء نتائج مهمة في تشخيص سبعة أنواع من جنس Hypericum فكان النوع H.davisii  نوع جديد حسب ماتبين data baes مقارنة مع الصفات المظهرية .

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45