ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير  في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تعدد الاشكال الوراثية للبين ابيضاضي -9  لدى المرضى...

   
144 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   31/10/2021 9:33 صباحا

   


    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير  الموسومة (تعدد الاشكال الوراثية للبين ابيضاضي -9  لدى المرضى العراقيين المصابين بالربو) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة علا مؤيد علي ، وأشراف الأستاذ المساعد الدكتور ابتسام بداي حسان لتقييم الحالة المناعية والوراثية الجزيئية لدى بعض المرضى العراقيين المصابين بالربو .

تم اجراء الدراسة الحالية على مجموعة من المرضى المراجعين في العيادة الاستشارية للأمراض التنفسية والتدرن الرئوي في محافظة ديالى وتم الحصول على عينات الدم للمرضى المصابين بمرض الربو من جميع اقضية محافظة ديالى تم جمع (74) عينة دم من المرضى المصابين بالربو والمشخصة من قبل اطباء مختصين وكان عدد الاناث (45) وعدد الذكور (29) وبأعمار تتراوح من (16 - 87) سنة, وتم جمع عينات دم من مجموعة الاصحاء ظاهريا (كسيطرة) وبواقع(26) عينة وكان عدد الاناث (5) وعدد الذكور (21) وبأعمار تتراوح من (25 - 45) سنة.

وقد شملت الدراسة فحوصات الحركي الخلوي للأنترليوكين التاسع باستخدام تقنية الامتصاص المناعي المرتبط  بالأنزيم ((ELISA. وكذلك تم دراسته جزيئيا لمعرفة العلاقة بين التباين الوراثي في جين الأنترليوكين التاسع وعلاقته بمرض الربو كعامل من عوامل الخطورة المرتبط بالمرض.

أظهرت نتائج الدراسة الحالية وجود ارتفاع معنوي في الاصابة بمرض الربو في متوسط عمر(43.16 ± 2.14) سنة ,كما وبينت نتائج الدراسة الحالية ارتفاعا معنويا في نسبة إصابة الاناث بمرض الربو بنسبة (59.4%) مقارنة بالذكور بنسبة (40.6%). كذألك وجود ارتفاع معنوي  في مستوى C3 في الدم في مجموعة المرضى المصابين بالربو بينما سجلت النتائج عدم وجود فرق معنوي وعدم وجود اختلاف في مستوى C4 في مصل الدم في مجموعة المرضى المصابين بالربو وتوصلت الدراسة الحالية من خلال هذه النتائج إلى ان العوامل المناعية ولاسيما بروتينات المتمم والكلوبيولينات المناعية قد يكون لها دور في الالية المسببة لمرض الربو إذ اظهرت ارتباطا وثيقا في حدوث المرض وشدته.

وتوصلت نتائج الدراسة الحالية ان جين الأنترليوكين التاسع للتتابع 1799962 rs هو عامل من عوامل الخطر المصاحب لمرض الربو  , هذه النتائج تقترح إلى ان تعدد الاشكال الوراثية للنيوكليوتيدة المفردة لانترليوكين- 9 SNP( IL-9) قد يكون له دور في الالية المسببة للمرض وأظهرت ارتباطاً (ايجابياً وسلبياً) مع مرض الربو في عينات من المرضى العراقيين.

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45