مناقشات

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش التحري عن بعض المؤشرات المناعية في المرضى المصابين بالتهاب اللثة

   
387 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/09/2021 12:53 مساءا

    


    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (التحري عن بعض المؤشرات المناعية في المرضى المصابين بالتهاب اللثة) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ضحى عدنان نعمة ، وأشراف الأستاذ  الدكتور عباس عبود فرحان الى هدفت الدراسة الى التحري عن بعض المعايير المناعية لدى المرضى المصابين بأمراض اللثة في مدينة بعقوبة / محافظة ديالى ، من هذه المعايير عامل النخر الورمي الفا (TNF-α) و البين الابيضاضي   باستخدام تقنية الاليزا و الكلوبيولينات المناعية IgM ،  IgG و عوامل المتمم C3 ، C4 باستخدام طريقة الانتشار المناعي الشعاعي المفرد فضلاً عن ذلك استخدام فحص اللاتكس في دراسة موجبية اختبار بروتين سي التفاعلي(CRP).

تم اجراء هذه الدراسة في مركز طب الاسنان التخصصي الثاني (بعقوبة )   تم جمع 60 عينة دم من مرضى مصابين بأمراض اللثة بعد تشخيصهم من قبل طبيب الاسنان الاخصائي في مركز الاسنان التخصصي ، و قد كان عدد الذكور 27 وبنسبة وعدد الاناث 33 وكذلك شملت الدراسة 30 فرداً من الاصحاء ظاهرياً اعتبرت كمجموعة سيطرة 8 ذكور   و 22 اناث .

اوضحت الدراسة الحالية علاقة امراض اللثة مع جنس المرضى ، اذ لوحظ ان نسبة الاصابة لدى الاناث مرتفعة مقارنة في الذكور ارتفاعاً غير معنوياً . اما علاقتها بعامل التدخين و علاقة بأمراض اللثة ، وجد ان نسبة اصابة المرضى المدخنين اعلى من غير المدخنين   وبفروق معنوية عالية جداً   و كما أظهرت النتائج ان اعلى نسبة اصابة ضمن الفئة العمرية من 30-39 سنة  واقلها ضمن الفئة من 50-59, وجد في هذه الدراسة ان عامل الحشوات ( Amalgam restoration or fillings) وعلاقته بأمراض اللثة غير معنوية مقارنةً بين المرضى الذين لديهم حشوات من عدمه   .

أظهرت النتائج ان نوع التهاب اللثة المزمن (Chronic gingivitis) كان اعلى نسبة انتشار لدى المرضى واقلها النوع الحاد (Acute gingivitis) وبوجود فروق معنوية عالية جداً بين انواع الاصابة.

أشارت نتائج الدراسة المناعية فيما يخص موجبية بروتين سي التفاعلي (CRP) في المرضى المصابين بأمراض اللثة  بنسبة  68.3% والسلبيين 31.7 % ، و وجد ايضاً ان هناك ارتفاعاً معنوياً عالياً في مستوى CRP في مجموعة المرضى مقارنة بمجموعة الاصحاء .

كما  بينت نتائج مستويات مكونات المتمم C3 و C4ان مستوى C3 للمرضى قد ازداد زيادة معنوية عالية جدا ، كذلك لوحظ وجود فروق معنوية في مستوى المتمم C4 بين مجموعة المرضى والاصحاء, و لوحظ ان مستوى الضد المناعي IgG للمرضى قد ارتفع ارتفاعاً معنوياً عالياً  و كذلك سجلت مستويات IgM زيادة معنوية عالية  في مصول المرضى   فيما يخص مستويات الحركيات الخلوية بينت النتائج وجود فروق معنوية عالية في تركيز TNF-α في مصول المصابين اوضحت الدراسة ايضا ارتفاع مستوى IL-10 في مجموعة المرضى ارتفاعاً معنوياً عالياً مقارنةً بمجموعة الاصحاء .

 

   

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45