مناقشات

كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير وتشخيص بعض مركبات الاسبنيل النانوية ودراسة فعاليتها في تنقية المياه

   
174 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/09/2021 1:18 مساءا

    


    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (تحضير وتشخيص بعض مركبات الاسبنيل النانوية ودراسة فعاليتها في تنقية المياه) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب أحمد عامر حسين ، وأشراف الأستاذ المساعد الدكتور مصطفى عبد المجيد حميد  الى تحضير بعض مركبات الاسبنيل النانوية بطريقتين مختلفتين  ثم تشخيص مركبات الاسبنيل النانوي المحضرة  و دراسة فعالية هذه المركبات على المياه الملوثة بأحياء مجهرية من خلال دراسة تأثير اضافة تراكيز مختلفة.

تم في هذه الدراسة تحضير بعض مركبات الاسبنيل النانوية بطريقة الترسيب الكيميائي المشترك  بطريقة الكيمياء الخضراء تم تشخيص مركبات الاسبنيل النانوية باستخدام التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء الانعكاس الكلي المنخفض، حيود الأشعة السينية مطيافية الاشعة السينية المشتتة للطاقة مجهر الإلكتروني الماسح و مجهر القوة الذرية.

إذ اظهرت التحليل الطيفي للأشعة تحت الحمراء ظهور حزمتين عريضة تعود لمط الأصرة (Fe-O) Ʋ وهي حزمة تميز هياكل الإسبنيل

تمت دراسة تثبيط مركبات الأسبنيل النانوية المحضرة على بكتيريا Escherichia coli التي تم عزلها من مياه نهر المرادية (خلف جامعة ديالى/موقع المرادية) وتشخيصها في مختبرات جامعة ديالى/كلية العلوم/قسم التقانة الاحيائية تم تأكيد تشخيصها باستخدام بجهاز 2® VIT، وتمت دراسة سمية مركبات الاسبنيل النانوية المحضرة على خط الخلايا الخلية البطانية للوريد السري البشري HUVEC وأجراء اختبار MTT باستخدام جهاز (ELISA).

تم تحليل النتائج احصائيا باستعمال  برنامج (Graph pad prism8.0 (أظهرت النتائج أن اكثر فعالية وسمية هو  ) Fe2O4)، ثم يليه (NiFe2O4)، ثم يليه (ZnFe2O4)، كذلك تم قياس تثبيط مركبات الأسبنيل النانوية باستخدام خمسة تراكيز متسلسلة

أظهرت النتائج أن مركبات الاسبنيل النانوية المحضرة فعالية تثبيط نمو تجاه E. coli مختلفة حسب التراكيز وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي للمغتيت وفريتات الاسبنيل على تثبيط نمو بكتريا E. coli باستعمال برنامج (Graph Pad Prism 8.0) واستخدم تحليل (correlation) لاستدلال على المعنوية.

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45