مناقشات

اطروحة دكتوراه  في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الانماط الجينية لفيروس التهاب الكبد  نمط (ب) ونمط (ج)...

   
240 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/09/2021 11:25 صباحا

   


    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (الانماط الجينية لفيروس التهاب الكبد  نمط (ب) ونمط (ج) بين المرضى المصابين بانيميا البحر المتوسط و الفشل الكلوي) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

 تتمثل أهداف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة انسام داود سلمان ، وأشراف الأستاذ  الدكتور عبدالرزاق شفيق حسن والأستاذ الدكتور عمار احمد سلطان في الكشف الجزيئي عن فيروس التهاب الكبد نمط ب و نمط جـ والتنميط الجيني لهما بين الاشخاص المعرضين لمخاطر عالية وهم مرضى الثلاسيميا ومرضى الغسيل الكلوي والمتبرعين بالدم مقارنة بالأشخاص الأصحاء ، وكذلك تحديد معدل الكشف عن المعلمات المصلية لهذه الفيروسات علاقتها مع بعض العوامل الاجتماعية والديموغرافية.

أجريت الدراسة الحالية في محافظة ديالى تمت الموافقة علميا وأخلاقيا من قبل اللجنة العلمية في كلية التربية للعلوم الصرفة واللجنة العلمية لدائرة صحة ديالى.

تضمنت الدراسة 360 مشاركا كان معدل العمر 3-69 سنة. الغالبية من الذكور تم تقسيم مجتمع الدراسة إلى أربع مجموعات, 90 مريضًا يعانون من الفشل الكلوي والذين خضعوا لغسيل الكلى ، و 90 مريضًا يعانون من الثلاسيميا المؤكدة مختبريًا ، و 90 فردا من المتبرعين بالدم و 90 فردًا كمجموعة تحكم سليمة .

تم تسجيل المعلومات الاجتماعية والديموغرافية بالإضافة إلى حالة التطعيم ضد التهاب الكبد B للمشاركين. و إجراء الكشف والتنميط الجيني لفيروس التهاب الكبد نمط ب و نمط جـ في عينات المصل باستخدام تقنية ELISA و كذلك استخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل PCR التقليدي للكشف عن جين HBVs وجين HBVcore ، الجين HCV-5-UTR ومنطقة الجين HCVc-SC2 و S7. تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام الحزمة برنامج (SPSS).

أظهرت نتائج توزيع التطعيم بلقاح التهاب الكبد نمط ب حسب الجنس ، أن الإناث كانت أعلى معنويا من الذكور و الريف اعلى من  الحضر  بالإضافة إلى ذلك ، كان معدل التطعيم بلقاح التهاب الكبد نمط ب احصائيا غير معنوي بين المشاركين الملقحين والمشاركين غير الملقحين علاوة على ذلك ، كان جميع المشاركين الذين تم تطعيمهم بلقاح التهاب الكبد نمط ب إيجابيين أخيرًا ، فيما يتعلق anti-HCV Ab ، كان جميع المشاركين الذين تم تطعيمهم بلقاح التهاب الكبد نمط ب إيجابيًا 

أظهرت  خمس عينات لجين S تسلسلات جيدة في محافظة ديالى و 4 تم تسليمها إلى بنك الجينات ,كشفت نتائج الجين s عند 417 زوج قاعدي عن وجود 16 طفرة بديلة الجينات المرجعية. من بين 25 عينة من جين HCV 5-UTR أظهرت تسلسلات جيدة في محافظة ديالى ، قدمت الدراسة كشف مصلي شامل لفيروس التهاب الكبد نمط ب و نمط جـ من المجموعات الدراسة المختلفة بالإضافة إلى الكشف الجزيئي للجينات الرئيسية لهذه الفيروسات وتحديد تراكيبها الوراثية في محافظة ديالى.

 

   

   

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45