مناقشات

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير بعض الدقائق النانوية على...

   
319 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/09/2021 8:59 صباحا

 

اطروحة دكتوراه  في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير بعض الدقائق النانوية على تعبير بعض جينات الضراوة  لبكتريا Acinetobacter baumannii   المعزولة من عينات سريرية مختلفة

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير بعض الدقائق النانوية على تعبير بعض جينات الضراوة  لبكتريا Acinetobacter baumannii   المعزولة من عينات سريرية مختلفة) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

             هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زينب حسين مهدي ، وأشراف الأستاذ  الدكتور عباس عبود فرحان والأستاذ الدكتور عمار احمد سلطان الى في هذه الدراسة تم الحصول على ثلاث واربعين عزلة  لهذه البكتريا من مجموع (420) عينة تم جمعها من مصادر سريرية متنوعة من المرضى الذين يعانون من اصابات مرضية مختلفة من مستشفى البتول للولادة والاطفال ومستشفى بعقوبة التعليمي في محافظة ديالى

            شخصت العزلات باستخدام طرائق التشخيص التقليدية اعتمادا على الصفات الزرعية والكيموحيوية، واستخدام نظام (Vitek-2) وتم تأكيد التشخيص لعزلات A.baumannii على مستوى الجنس والنوع باستخدام تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR)

    اظهرت النتائج وجود فروق عالية المعنوية بين نسبة الاصابة بهذه البكتريا وبين عمر المرضى  ونوعية المرضى راقدين وغير راقدين   في حين كانت الفروق غير معنوية بالنسبة لجنس المرضى.

     كما اظهرت جميع العزلات امتلاكها لكلا الجيني , اظهرت جميع العزلات مقاومة متعددة للمضادات MDR عند اختبار مقاومتها باستخدام  نظام Vitek-2  .

    اظهرت نتائج الكشف المظهري عن بعض عوامل الضراوة ان جميع العزلات لها القدرة على الالتصاق بالخلايا الظهارية وتكوين الغشاء الحيوي، اما نتائج الدراسة الجزيئية باستخدام تقنية (PCR) لبعض جينات الضراوة فقد اظهرت امتلاك 42 من بكتريا  A.baumannii  لجين (OmpA) ، و24 لجين Bap، في حين جميعها لا تحمل جينkpsMTII) ).   كما تم اجراء الكشف الجزيئي لجين (dnaA) المشفر لإنتاج البروتين البادئ لعملية التضاعف لأول مرة محليا وقد بينت النتائج امتلاك جميع العزلات لهذا الجين .

      تم اجراء تحليل التسلسل الجيني للجينات قيد الدراسة لعشرة عزلات واظهرت النتائج وجود تغايرات في تسلسل الاحماض النووية بالتالي تغير تسلسلات الاحماض الامينية المشفرة لتصنيع البروتين تمثلت بطفرات استبدال او وطفرات صامتة ،

    وكانت التغايرات المكتشفة في التسلسل النيكلوتيدي للجينات في هذه الدراسة لم تسجل سابقا في التسلسلات الجينية المرجعية التابعة لبكتريا A. baumannii وانما تم تسجيلها لاول مرة. 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45