مناقشات

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تحضير التشخيص والتطبيقات البايلوجية لمعقدات فلزية جديدة...

   
245 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/08/2021 9:23 صباحا

    

 

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (تحضير، التشخيص والتطبيقات البايلوجية لمعقدات  فلزية جديدة مع ليكاندات) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

 تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي حسين علي ، وأشراف الأستاذ المساعد الدكتور عبد السلام عبد الكريم عبد الرحمن  جزئيين  الجزء الأول تحضير ودراسة المعقدات المحضرة والبالغ عددها 16 معقدًا، الحاوية على العناصر الفلزية .

وَقد تَمَّ دراسة وتشخيص المعقدات المحضرة باستعمال التوصيلية الكهربائية المولارية، القياسات المغناطيسية، الأطياف الإلكترونية، أطياف الأشعة تحت الحمراء، قياس أطياف الرنين النووي المغناطيسي البروتوني   التحليل الدقيق للعناصر، وقد أُستعمل مطياف الامتصاص الذري اللهبي لتعيين النسب المئوية للأيونات الفلزية في معقداتها المحضرة،  وَقد بَيَّنت النتائج توافقًا كبيرًا بين النسب المحسوبة نظريًا والمستحصلة عمليًا.

اما الجزء الثاني للدراسة تناولت فعاليتها البايوليوجية  المضادة للبكتريا والفطريات لجميع الليكاندات ومعقداتها الفلزية المحضرة ضد العزلات البكتيرية السالبة لصبغة كرام  ، وهي بكتريا الأشريكية ، ونوع من العزلات البكتيرية الموجبة لصبغة كرام   وهي بكتريا المكورات العنقودية الذهبية  (فضلًا عن نوع من الفطريات الذي سمّيَ المبيضات البيضاء ، بطريقة انتشار الآكار بواسطة الحفر والتي تدعى (Cup-plate)،.

إذْاظهرت  النتائج إنَّ للمعقدات المحضرة فعالية أكثر من الليكاندات الحرة، مما يدُّل على إنَّ إدخال الذرة الفلزية على الليكاندات يزيد من الفعالية المضادة للبكتريا المرضية وهذا يقود مستقبلاً إلى التركيز على إيجاد معقدات ذات فعالية عالية بوصفها مضادات للبكتريا وبسمية أقل، كما بَيَّنَتْ النتائج التي حصلنا عليها إنَّ بعض المعقدات المحضرة قَد أعطَّت فعالية أعلى من فعالية المضادات الحيوية القياسية المستخدمة .

           

   

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45