مناقشات

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش انشاء وزراعة المعلقات الخلوية لنبات السذب ودراسة تأثير...

   
394 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/07/2021 12:32 مساءا

    

 

 

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (انشاء وزراعة المعلقات الخلوية لنبات السذب L. Ruta graveolens ودراسة تأثير بعض المهيجات على تراكم مركبات Furanocoumarin خارج الجسم الحي.) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

اجريت الدراسة  التي تقدمت بها الطالبة ضحى صباح نادر ، وأشراف الاستاذ المساعد الدكتور مثنى محمد ابراهيم  والاستاذ الدكتور تلفان عناد احمد  الى في كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم علوم الحياة / مختبر زراعة الخلايا والأنسجة النباتية بهدف دراسة تأثير المهيج الحيوي Aspergillus niger والمهيج اللاحيوي (MeJA) Methyl Jasmonate في انتاج مركبات الفيورانوكومارين وBergapten في أوراق وسيقان النبات ومزارع الكالس ومزارع المعلقات الخلوية لنبات السذب

 اظهرت النتائج على إن أفضل استحثاث للكالس تم الحصول عليه من الأجزاء النباتية للسيقان عند زراعتها على وسط MS ، وامتاز الكالس المستحث بقوامه ِالهش و نجحت الدراسة في انشاء معلقات خلوية انموذجية من الكالس الهش للسيقان على وسط MS.

كما  أظهرت الدراسة التكوين  التلقائي للأفرع الخضرية المتمايزة التي بلغ عددها 40 فرعاً لثلاث قطع بعد 7 أسابيع من زراعة كالس المعلقات الخلوية  بطريقة وجذرت الأفرع الخضرية المتمايزة بنسبة 100% في وسط MS بكامل قوته التركيبة.

 أظهرت بيانات الكشف عن وجود مركبات الفيورانوكومارين وBergapten بدلالة قراءات عمود كروموتوغرافيا السائل السريع في أوراق وسيقان النبات الام وأوراق الافرع الخضرية المتمايزة تلقائياً من كالس مزارع المعلقات الخلوية بمقارنتها مع العينات القياسية.

 وتضمنت الدراسة الوراثية أيجاد البعد الوراثي لعدد من عينات أوراق الافرع االخضرية المتمايزة تلقائياً من الكالس المشتق من زراعة المعلقات الخلوية وعينة أوراق النبات الام  والكالس المستحث من سيقان النبات الام باستعمال مؤشرات الدنا  بتقانة RAPD-PCR  أكدت النتائج كفاءة هذه التقانة في الكشف عن التغيرات الوراثية الناتجة من النبيتات المتمايزة من كالس المعلقات الخلوية.

 

   

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45