مقالات

انواع انظمة الفهرسة في قاعدة بيانات XML

   
122 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/07/2021 8:26 مساءا

 

 

      نظام الفهرسة في قاعدة البيانات التقليدية مصمم لمعالجة بيانات مخزونة في جدول و الذي يتالف من مجموعة صفوف و اعمدة. اثبت هذا نظام الفهرسة اهميته من حيث زيادة كفاءة ادارة قاعدة البيانات في معالجة البيانات المخزونة فيها بكفاءة و باقل وقت. لذلك الباحثون في مجال تقنية XML ادركوا اهمية ابتكار نظام فهرسة كفوء له القابلية على ادارة بيانات ذات تمثيل شجري (tree). حيث ان كل عنصر في قاعدة بيانات XML يسمى عقدة (node) في التمثيل الشجري و هذه العقد مرتبطة مع بعضها بعلاقات هيكلية ذات شكل هرمي (شجري) مبنية على اساس موقع العقدة في الشجرة. العقدة التي في اعلى الهرم تسمى الجذر (root) و العقد التي اسفل من منها تسمى الابناء (children) و ايضا الاشقاء (siblings) لانها منحدرة من عقدة واحدة. اضافة الى ذلك, عقد الاباء قد يكون لها عقد ابناء و هي ايضا سليلة (descents) لعقدة الجذر و ايضا هنا تسمى (ancestor).ترتبط هذه العقد في الشجرة من حلال المسارات (Paths). لقد صممت العديد من انظمة

الفهرسة لادارة قاعدة البيانات XML و قد تم تصنيفها الى عدة انواع و هي:-

  1.   انظمة الفهرسة على اساس العقدة (Node-based indexing system):- هذا النوع من الانظمة يولد لكل عقدة في الشجرة رمز و الذي يمثل موقع العقدة في الشجرة و ايضا يحدد نوع العلاقة الهيكلية التي تربطها مع باقي العقد.هذا النوع من الانظمة كفوءة في ادارة قواعد البيانات XML التي لا يتغير شكلها الهرمي و تسمى بقاعدة البيانات XML الثابته (static XML databases).  و لكن كفاءة هذه الانظمة تقل في ادارة القواعد البيانات XML التي يجري التغيير على هيكلها و تسمى قاعدة البيانات XML الديناميكية (dynamic XML databases).
  2. انظمة الفهرسة على اساس المسار (Path-based indexing system):- هذا النوع من الانظمة يعتمد على ملخص لكل مسار في الشجرة ابتدأَ من عقدة الجذر و لحد اخر عقدة في المسار و التي تسمى بالورقة (leaf). من مساوئ هذا النوع من الانظمة انها غير كفوءة في ادارة قواعد بيانات XML الديناميكية لانها تعتمد في ادائهاعلى النوع المذكور سابقا من انظمة الفهرسة.
  3. انظمة الفهرسة على اساس التسلسل (ٍSequence-based indexing systems):- هذا النوع من الفهرسة يعمل على تشفير المعلومات الهيكلية للشجرة و استعلام (query) المستفيد . بعد ذلك تجري عملية المطابقة بين المعلومات المشفرة للشجرة XML و استعلام المستفيد لغرض الوصول الى المعلومة المطلوبة في الشجرة. السبب الذي يؤثر بشكل سلبي على كفاءة هذه الانظمة هو حاجتها الى سلسلة كبيرة من العمليات الحسابية لاجراء عملية المطابقة للحصول على النتائج المطلوبة.
  4. انظمة الفهرسة المتقدمة (Advanced-based indexing systems):- تم اقتراح هذه الانظمة مؤخرا و عميلة تنفيذها يعتبر تحديا كبيرا لانها تعتمد على التقنيات الحديثة و منها تقنية تنقيب البيانات (Data mining). حيث ان نظريات هذا النوع من انظمة الفهرسة وظفت هذه التقنية لاستخراج من شجرة XML كل الاجابات الممكنة لاستعلامات (queries) المستفيدين. و حيث ان استعلامات المستفيدين متباينة , فان هذه الانظمة لا توفر كل الاجابات لاستعلامات المستفيدين.

على الرغم من هذه الجهود في البحث عن نظام فهرسة كفوء لقاعد البيانات XML, فان البحث لا يزال جاريا في ايجاد نظام كفوء يتخطى هذه السلبيات ويوازي كفاءته للنظام الفهرسة في قواعد البيانات التقليدية.

 

م.م. سامر حسين علي

قسم علوم الحاسبات

 

 

 

 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45