ندوات ولقاءات وورش العمل

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم  ندوة عن كيفية سحب وحفظ عينات الدم لعمل الفحوصات المختبرية

   
299 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/06/2021 8:41 صباحا

    


     اقام قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ندوة  عن (كيفية سحب وحفظ عينات الدم لعمل الفحوصات المختبرية) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية .

هدفت الندوة  التي ادار محاورها المدرس علي عباس علي الى بيان اهمية وطريقة سحب الدم بشكل مهني وصحي وحفظ عينات الدم لعمل الفحوصات المختبرية.

قدم في المحور الاول مقدمة عن  سحب عينات الدم يعتبر من أهم الإجراءات التي تجرى داخل المعمل أو العيادة أو المستشفى و هو ليس بالأمر البسيط و إنما يتطلب الكثير من المعلومات النظرية و المهارات العملية, ومن الضروري لأي شخص يتخصص في مجال التحاليل الطبية أو التمريض أن يتعلم سحب الدم بشكل جيد لأن سحب الدم هو أول خطوة لإجراء التحليل و بالتالي فهو يمثل واجهة المعمل كما أن أي خطأ في سحب الدم قد يؤدي إلى نتيجة تحليل خاطئة يمكن أن تؤثر سلبا على تشخيص و علاج و شفاء المريض.

في  المحور الثاني وضح اسباب  سحب عينة من الدم  منها  تشخيص المرض ومن اجل  متابعة حالته المريض  كذألك  إجراء بعض التحاليل للكشف عن بعض الأمراض في وقت مبكر .و إجراء اختبار التوافق وغير ها .
في المحور الثالث تطرق القواعد العامة لسحب الدم منها من يعمل بسحب الدم يجب أن يلتزم بما يلي أن يكون الجسم نظيف و ارتداء الزي الطبي الخاص و عدم استعمال الروائح النفاذة. تقليم الأظافر و تنظيفها الأظافر الطويلة أو الصناعية يمكن أن تكون مصدر للتلوث و نمو البكتيريا التي قد تؤدي إلى حدوث عدوى للمريض  وتغطية أي جرح في اليدين بواسطة لاصق طبي و غير مسموح للمريض بالأكل أو إبقاء علكة أو حلوى في فمه أثناء سحب الدم خوفا من حدوث اختناق .
  في المحور الرابع  اشار الى مكان إجراء السحب  حيث يجب تجهيز مكان مخصص للسحب للمرضى الذين يستطيعون المشي و يجب أن تتحقق الشروط السلامة والوقاية في اماكن سحب الدم  من نظافة ومكان منعزل عن بقية الجمهور ليعطي خصوصية لمن يتم سحب الدم منه ذو تهوية إضاءة  جيدة .

   في المحور الخامس شرح الية البحث عن وريد مناسب للسحب والذي يعد أحد أهم مفاتيح النجاح في سحب الدم هو البحث عن الوريد المناسب من خلال افحص كلا اليدين للبحث عن أكبر و أفضل وريد..
يجب البحث عن هذا الوريد في كلا اليدين فقد يكون واضحا في إحتدى اليدين دون اليد الأخرى. يجب أن يتم البحث بواسطة الرؤية و اللمس, إلا أن اللمس أهم من الرؤية.

في المحور السادس بين اهمية  التخلص من المواد الملوثة بعد انتهاء السحب, تخلص من المواد المستعملة الملوثة مثل المحقنة و القفازات الطبية و الشاش في الأكياس المخصصة للمواد الملوثة و تنظيف و تنظيم مكان السحب و إعادة كل شيء إلى مكانه

 

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45