ندوات ولقاءات وورش العمل

اقامت كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة عن العناصر الثقيلة /الزئبق وتأثيره على البيئة

   
177 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/06/2021 9:18 صباحا

   


   اقام قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة عن بعنوان (العناصر الثقيلة /الزئبق وتأثيره على البيئة), ضمن نشاطات تفعيل شعار الجامعة نحو كرسي اليونسكو  (جامعة ديالى منارة في خدمة المجتمع - حقوق الانسان شراعنا نحو المستقبل) وعلى قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية.

هدفت الندوة التي ادار محاورها الاستاذ المساعد الدكتور عبدالسلام عبدالكريم عبدالرحمن و الاستاذ المساعد الدكتور نصري جاسم حسين و المدرس خالد طعمه عبدالله توعية العاملين في مختبرات قسم الكيمياء  وخاصة طلبة الدراسات العليا بكيفية الوقاية من خطر التسمم بالزئبق .

قدموا في  المحور الاول شرح عن التعريف بالعناصر الثقيلة وخصائصها و خصائص عنصر الزئبق. تأثيراتها على البيئة و الانسان .

اما في المحور الثاني وضحو طرق انتقال ودخول عنصر الزئبق الى جسم الانسان من خلال السلسلة الغذائية ودور الكائنات الدقيقة المتواجدة في المياه على تحويل الزئبق اللاعضوي الى  مادة الزئبق العضوي الأكثر سميه وتراكمها في اجسام الأسماك وانتقالها الى جسم الانسان من خلال التغذية على هذه الاسماك.

في المحور الثالث تم مناقشة الوسائل اللازمة للحد من خطر التسمم بالزئبق وخاصة للعاملين في مختبرات قسم الكيمياء من الاساتذة والطلبة واستعراض طرق الاسعافات الاولية عند تعرض العاملين في المختبرات إلى التسمم  بالزئبق.

 

.




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45