مناقشات

بحث دبلوم عالي  في كلية التربية للعلوم الصرفة يناقش تأثيـر الانتيمون على التركيـب النسجـي للكليـة في...

   
105 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/03/2021 9:56 صباحا

    


   ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى بحث الدبلوم العالي  الموسوم (تأثيـر الانتيمون على التركيـب النسجـي للكليـة في الارانــب) وعلى قاعة  الدراسات العليا في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة وئام قاسم عبد الحميد ، وأشراف الأستاذ المساعد  الدكتور ذكرى عطا إبراهيم  الى التعرف على تأثير مادة الانتيمون على التركيب النسجي للكلية في حيوانات الارانب من خلال التعرض المستمر لجرعات صغيرة على مدى فترة طويلة.

استخدام ست ذكور من حيوانات الارانب ، التي تزن  1000 جرامٍ ، في هذه الدراسة. تم تقسيم الحيوانات على مجموعتين: حيوانات المجموعة الأولى تلقت 20 مجم / كجم من وزن الجسم من الأنتيمون ثلاثي كبريتيد الانتيمون ، و المجموعة الثانية 30 مجم / كجم من وزن الجسم من نفس المادة يوميًا لمدة 25 يوماً وتم حقن حيوانات المجاميع داخل الصفاق. في اليوم الاخير تمت التضحية بالحيوانات المعاملة وتم استئصال الكليتين منها ومن ثم تهيئة المقاطع النسجية الخاصة بها .

 بينت النتائج المستحصلة من هذه الدراسة أن جميع مجاميع الحيوانات التي عوملت بمادة الانتيمون أظهرت الكريات الكلوية Malpighian تشويهًا وتدميرًا واحتقانًا في خلايا الكبيبية ، وفجوات في الكبيبات ، وانتفاخ الخلايا الظهارية في النبيبات الملتوية الدانية والقاصية ونزيف حول الأنبوب ، وتغيرات التهابية وتكون خثرة وتضخم وإحتقان في أغلب الاوعية الدموية.

 كما لوحظ ايضاً تضخم محفظة بومان مع عدم انتظام غشاء بومان. أظهرت الأنابيب الملتوية القريبة فقدانًا متقطعًا للانوية ، وتثخين الغشاء القاعدي مع انفصاله في بعض الخلايا الكبيبية ، ، والتدمير القمي للخلايا ، وغياب النوى.. من ناحية أخرى ، اظهر حدوث الانكماش وتنكس في الكبيبية الكلوية وحدوث الوذمة  ، تدمير الخلايا .

 أظهر العمل الحالي التأثير الخطير للأنتيمون على وظيفة الكلية من خلال له تأثيره السام المباشر على جدار الأوعية الدموية الصغيرة مما يؤدي إلى توسع الأوعية وتسرب الدم من جدرانها الميتة . وبناءً على نتائج الدراسة الحالية ، يوصى بأجراء مزيد من الدراسات حول استخدام مركبات الأنتيمون كمضادات حياتية .

 

   

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45