مناقشات

بحث دبلوم عالي  في كلية التربية للعلوم الصرفة التشخيص الجزيئي لبعض أنواع البكتريا المعزولة من أجنحة...

   
108 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/03/2021 9:05 صباحا

     


    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى بحث الدبلوم العالي  الموسوم (التشخيص الجزيئي لبعض أنواع البكتريا المعزولة من أجنحة الذباب المنزلي) وعلى قاعة الدراسات العليا  في الكلية.

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هند صعب فيحان، وأشراف الأستاذ الدكتور عمار احمد سلطان عزل البكتريا من جناحي الذبابة المنزلية وزرعها على الاوساط الزراعية

حيث  جمعت 24 عينة من الذباب المنزلي من محافظة ديالى  من خلال عمل الزرع البكتيري الحصول على الانواع التالية من البكتريا هي  Escherichia coli , Citrobacter freundii , Salmonella. typhi  و كانت الاكثر تواجدا هي Escherichia coli بواقع 4 عزلات بواسطة استعمال جهاز VITEK 2 المعتمد على المواصفات المجهرية و الزراعية والفحوصات الكيموحيوية فضلا عن استعمال جهاز  ال PCR  والتحري عن الجين 16s rRNA  في العزلات التي لم تشخص في جهاز VITEK .

 كذلك تم اجراء اختبار حساسية العزلات البكترية  للمضادات الحيوية بأستخدام جهاز VITEK 2 تجاه 16 مضاد حيوي مختلف وقد تم استخدام هذه المضادات لكل انواع البكتريا التي تم تشخيصها باستخدام جهاز الفايتك.

 أظهرت النتائج أن جين المقاومة NDM في ثلاث عزلات من بكتريا Escherichia coli غير موجود وكانت عزلة واحدة حاملة لهذا الجين وكذلك الحال بالنسبة للجين bla CTX كانت نسبة تواجده في عزلة واحدة من بكتريا   Escherichia coli من مجموع ثلاثة عزلات أما الجين bla M كانت نسبة تواجده 100% في بكتريا Citrobacter sp. فقط..

 

   




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45