مناقشات

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تقييم الفعالية المضادة للأكسدة والمحتوى الفينولي...

   
230 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   03/03/2021 1:40 مساءا

   

 

   ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (الفعالية المضادة للأكسدة والمحتوى الفينولي لمستخلصات بعض  أجزاء نبات البرتقال.Citrus sinensis L) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

 تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة إيمان محسن كاظم ، وأشراف الأستاذ الدكتور نجم عبد الله جمعة و الأستاذ المساعد الدكتور نغم سعدون إبراهيم  دراسة نبات البرتقال والذي يعد احدًا من أهمِ نباتات الفاكهة  و التي يتم زراعتها على نطاقٍ واسعٍ في جميع أنحاء العالم لغرض الحصول على الثمرة وعصيرها الطبيعي، الذي يعمل على تقوية مناعة الجسم وزيادة نشاطه  كونه غنياً بفيتامين  C والعديد من المركبات الفعالة الاخرى. حيث ان النفايات الناتجة عن معالجة البرتقال تمثل حوالي 50% من الثما.

 هدفت الدراسة الحالية الى تقييم الفعالية المضادة للأكسدة لمستخلصات بعض اجزاء نبات البرتقال والتي تشمل: الأوراق ,والأزهار, والقشرة الخارجية  للثمار, والقشرة الوسطى للثمار, فضلا ًعن العصير والبذور من خلالِ تحديد المحتوى الفينولي الكلي  والمحتوى الفلافونيدي الكلي واختبار كسح الجذر الحر المصنع، فضلًا عن اختبار القدرة على اختزال الحديديك .

أظهرت نتائج الدراسة  تفاوت أجزاء نبات البرتقال في محتواها من المركبات الفعالة المختلفة  الفينولات و القلويدات و الكاروتينات والتانينات والصابونيات والفيتامينات الذائبة في الماء.كما   تشير نتائج التحليل الاحصائي الى وجود فروقات معنوية بين أجزاء نبات البرتقال في المحتوى الفينولي الكلي والمحتوى الفلافونيدي الكلي.

اذ تبيّن  النتائج تفوق الاوراق في محتواها الفينولي الكلي, مسجلةً التركيز الاعلى  بالمقارنة مع عصير البرتقال والذي سجل المحتوى الفينولي الكلي الاوطأ في حين وجد أنّ اعلى محتوى للفلافونيدات كان قد تم الحصول عليه من القشرة الوسطى للثمار  بالمقارنة مع عصير الثمار, والذي سجل التركيز الاوطأ من المحتوى الفلافونيدي الكلي .  

 

 

   

   

 




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45