ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش عزل وتشخيص مخرم الكبد العملاق من المضائف الوسطية...

   
327 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   17/02/2021 11:26 مساءا

 

 

 

    ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (عزل وتشخيص مخرم الكبد العملاق Fasciola gigantica من المضائف الوسطية والنهائية) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نغم عماد عبدالحميد ، وأشراف الأستاذ الدكتور نغم ياسين والاستاذ المساعد الدكتور خنساء سلمان فرمان الى دراسة مدى وبائية طفيلي Fasciola  gigantica في المضائف الوسطية ، وعلاقتها بتباين نسبة الإصابة في المضيف النهائي ( الحيوانات والأنسان ) في محافظتي ديالى وكركوك.

نفذت الدّراسة في مختبر علم الحيوان / كلية التربيّة للعلوم الصرفة / جامعة ديالى تضمنت الدّراسة الحالية التحريّ عن نوع القواقع المضيفة للطور اليرقي لطفيلي وبيان نسبة الإصابة به حيث تم فحص عينات القواقع التي شملت خمسة أنواع مختلفة ، وقد اظهرت نتائج التحليل الاحصائي عدم وجود فرق معنوي في نسبة الإصابة بالنسبة لنوع وجنس الحيوان ومنطقة العينة  وفي كلا المحافظتين.

تم فحص 77 عينة من الاكباد بواقع (33 كبد للأبقار و 44 كبد للأغنام) من مناطق مختلفة من المحافظتين، وتسجيل نسبة الإصابة فيهما وتم استخدام تقنية  الاليزا باستخدام العدة المختبرية للاستخدام التشخيصي في الدراسة الحالية للكشف عن مستضد في مصل الدم.

وقد اظهرت نتائج التحليل الاحصائي عدم وجود فرق معنوي في نسبة الإصابة بالنسبة لنوع وجنس الحيوان ومنطقة العينة وفي كلا المحافظتين.

حيث اظهرت نتائج تشخيص الإصابة بطفيلي أنّ النسبة الاعلى لإصابة محافظة ديالى كانت بين الفلاحين تليها أصحاب المواشي ، ولم يتم تسجيل نسبة إصابة لدى القصابين أماّ في محافظة كركوك فتم تسجيل أعلى نسبة إصابة لدى أصحاب المواشي ، يليه الفلاحين ، ثم القصابين.

 

     




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45