ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم دوره علميه عن جهاز UV/VISوتطبيقاته

   
253 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   04/02/2021 8:35 مساءا

 

 

 

     اقام قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى دورة عن (جهاز UV/VIS وتطبيقاته) على مختبرات قسم علوم الكيمياء في الكلية.

هدفت الدورة التي ادار محاورها الاستاذ المساعد الدكتور وسيلة عبد الرضا عبد الرزاق والمدرس المساعد سجى عبد الرضا والمدرس هند عبد الوهاب الى التعرف على المعارف الأساسية المتعلقة بهذه التقنية وسبب تفضيل هذه التقنية عن باقي الطرق كونها طريقه سهله وغير مكلفه مقارنة بالطرق الأخرى.

في المحور الاول قدموا شرح عن عمل الجهاز فبينو انه  يعتمد مطياف الضوء المرئي على قياس التغير في طاقه الأشعة الكهرومغناطيسية نتيجة امتصاص المادة الملونة المراد تحليلها هذه الأشعة عند طول موجه يقع في المدى الخاص بالأشعة المرئية وبصوره عامه يتكون اي مطياف من وحدات اساسيه هي مصدر الأشعة وموحدات الموجات وخلايا وضع العينات ووحدة قياس طاقه الأشعة ومسجل البيانات.

تم التطرق في المحور الثاني لأهم تطبيقات هذه التقنية وبمختلف المجالات الطبية والصناعية والحياتية والكيميائية بصوره خاصه. وتتجلى اهميه هذه التقنية البسيطة في تقدير عدد كبير من العقارات وإيجاد تراكيزها بمختلف الظروف من درجه الحرارة ووجود المحاليل المنظمة والمواد الفعالة سطحيا والقواعد وبمختلف التراكيز والأحجام  ومن هذه العقارات التي قدرت وبنسب نجاح عالية اعتمادا على الدستور البريطاني للأدوية هي عقار الأسبرين والترا مثبريم والميتوكلوروبرامايد ومختلف الفيتامينات ..

 

                                              




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45