ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش الكشف عن جينات نظام الافراز الثالث في بكتريا الزوائف...

   
356 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   04/02/2021 8:18 مساءا

 

 

 

      ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة (الكشف عن جينات نظام الافراز الثالث في بكتريا الزوائف الزنجارية المعزولة من مصادر سريرية مختلفة) وعلى قاعة المؤتمرات والندوات في الكلية.

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ايناس عمار محمد وأشراف الأستاذ الدكتور عباس عبود فرحان والأستاذ المساعد الدكتور علي جعفر سليم إلى عزل و تشخيص بكتريا P.aeruginosa  من عينات سريرية مختلفة والتحري عن بعض عوامل الضراوة  في عزلات بكتريا P.aeruginosa  .

تم جمع  250)) عينة سريرية من اخماج الحروق و الجروح و اخماج المسالك البولية ، التهاب الاذن الوسطى والدم  واللوزتين من المرضى الراقدين والمراجعين في مستشفى بعقوبة التعليمي والعيادة الاستشارية في محافظة ديالى ، خلال الفترة من شهر تشرين الثاني 2019  الى شهر كانون الثاني  2020.

اظهر الكشف باستخدام الطرق التقليدية والفحوصات الكيموحيوية والكشف الجزيئي اعطت جميع العزلات نتائج ايجابية لكل من اختبار الاوكسيديز والكاتاليز ، اظهرت نتائج اختبارات عوامل الضراوة ان جميع العزلات كانت منتجة لكل من انزيم الهيمولايسين ، انزيم البروتييز المحلل للبروتين ، انزيم اللايبييز المحلل للدهون ، الغشاء الحيوي ، الكبسولة ، الالتصاق بالخلايا الطلائية ، وانزيم اليوريز وكانت النسب.

 اجري اختبار الحساسية باستخدام ثمانية انواع من المضادات تم التحقق من مقاومة وحساسية عزلات بكتريا  P. aeruginosa  بوساطة  طريقة انتشار الاقراص القياسية.

تم استخلاص الحامض النووي DNA ﻠ  16عزلة من بكتريا  شبواسطة عدة الاستخلاص وتم قياس التركيز لنماذج الحامض النووي بواسطة جهاز مقياس التألق.

استخدمت تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل للكشف عن جين عامل الضراوة  Exo A و نظام الافراز الثالث  للحامض النووي   DNA المستخلص من 16عزلة  من بكتريا  P.aeruginosa  .  

أظهرت نتائج الدراسة أن 15 عزلة كانت تمتلك جين عامل الضراوة exo A . كذلك أظهرت نتائج الدراسة أن جين   exoSيوجد في 11 عزلة يوجد جين  exo T في جميع العزلات اما جين  exo U كان يوجد في 6 عزلات , بينما جين exoY وجد في 15عزلة .

تم التحليل التتابعي DNA Sequencing للجين rps Lواظهرت النتائج وجود عدة طفرات المتمثلة بطفرات الانتقال وطفرات الاستبدال و التي ادت الى تغيير بالأحماض الامينية.

     




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45