اخبار الكلية

تدريسيين من كلية التربية للعلوم الصرفة يؤلفان كراسة عن السلامة المختبرية

   
157 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   02/02/2021 8:23 مساءا

 

 

 

    ألف تدريسيان من قسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلم الصرفة جامعة ديالى الأستاذ المساعد الدكتور زياد طارق ابراهيم   والمدرس احمد عبد اللطيف اسماعيل كراس بعنوان (السلامة المختبرية لطلبة علوم الكيمياء والعاملين في المختبرات الكيميائية) تنفيذ وطباعة المطبعة المركزية في جامعة ديالى.

هو كراس ارشادي يهدف الى تمكين ورفع مهارات العمل بشكل آمن وفعال في المختبرات العملية المتوفرة في المؤسسات التعليمية والصناعية.

تناول الكراس عدة محاور اهمها استعراض الارشادات والتوجيهات الاساسية المهمة للعمل في المختبرات البحثية٬ كما سلط الضوء على اهمية معدات الحماية الشخصية داخل المختبرات والتعريف بها.

كذلك اهم شروط التخزين والتعامل مع المواد الكيميائية سواء اثناء اداء التجارب العلمية او اثناء وقوع الحوادث ومن ضمنها بعض الاسعافات الاولية الواجب اجراءها عند الحوادث.

وتم تناول تأثير المواد الكيميائية على جسم الانسان وطرق دخولها وامتصاصها من قبل الجسم وكيفية تجنب حدوث ذلك. اما المحور الاخير فهو كيفية التعامل مع المواد الكيميائية التالفة وكيفية التخلص منها بطرق سليمة وآمنه.

 

http://www.isbniraq.org/?filter_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%B4%D8%B1=%D9%85%D8%B7%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF

 

                                                                  




Copyright © 2016 College of education for pure science| University of Diyala. All rights reserved
3:45